زيارة عبد الجليل لمصر هي الأولى منذ إعلان تحرير ليبيا بالكامل (الجزيرة)
قالت مصادر دبلوماسية في القاهرة إن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل سيبدأ غدا الثلاثاء زيارة رسمية لمصر تستغرق يومين، يلتقي خلالها كبار المسؤولين المصريين، وعلى رأسهم رئيس المجلس العسكري الأعلى المشير محمد حسين طنطاوي ورئيس الوزراء عصام شرف.

وستكون هذه أول زيارة رسمية يقوم بها عبد الجليل لمصر بعد الإعلان في الثالث والعشرين من هذا الشهر عن تحرير ليبيا رسميا، وهي خطوة رأت فيها المصادر الدبلوماسية المصرية تقديرا لدعم مصر وشعبها للثورة التي أطاحت بالعقيد الراحل معمر القذافي.

وأضافت المصادر أن عبد الجليل سيبحث في القاهرة جملة من القضايا التي تهم البلدين، إضافة إلى سبل التنسيق بينهما في القضايا المتعلقة بليبيا في المحافل الدولية, خاصة في مجلس الأمن.

كما سيبحث الجانبان سبل دعم التعاون بين كل من مصر وليبيا وتونس, وهي الدول الثلاث التي شهدت ثورات شعبية أطاحت بالحكام السابقين فيها.

كما يتوقع –وفقا للمصادر نفسها- أن تشهد مباحثات عبد الجليل في القاهرة اهتماما كبيرا بملف التعاون الثنائي مع مصر, وسبل تفعيله في مختلف المجالات.

وينتظر أن تشمل المباحثات أيضا موضوع مشاركة مصر في إعادة إعمار ليبيا, وطرق عودة العمالة المصرية إلى ليبيا في ضوء إعلان طرابلس أن هناك حاجة لعودة 450 ألف عامل مصري على الأقل.

المصدر : الجزيرة