قطر تطرح لقاء سعوديا إيرانيا
آخر تحديث: 2011/10/30 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/30 الساعة 19:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/12/4 هـ

قطر تطرح لقاء سعوديا إيرانيا

حمد بن جاسم: يهمنا أمن واستقرار السعودية (الفرنسية-أرشيف)

أعرب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم الأحد عن اهتمام بلاده بأمن واستقرار السعودية، وعبر عن أمنيته بحصول لقاء سعودي إيراني لحل قضية المؤامرة الإيرانية المزعومة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وقال الشيخ حمد بن جاسم، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية بعد لقائه وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الذي يزور الدوحة حاليا، إنه يتمنى أن يكون هذا الموضوع غير صحيح، في إشارة إلى اتهام الولايات المتحدة لطهران بمحاولة اغتيال الجبير.

وتعليقا على هذا الاتهام الأميركي، قال رئيس الوزراء القطري "نحن في انتظار الأدلة لهذا الموضوع ". وأعرب عن اعتقاده بأن "أفضل طريقة وأسهل طريقة لحل هذا الموضوع هو جلوس الطرفين لحله لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية دولتان كبيرتان ويجب أن تكون علاقتهما جيدة لصالحنا نحن الدول الصغيرة".

وأضاف "نحن جزء من مجلس التعاون، يهمنا أمن واستقرار السعودية ونتمنى ألا يكون هذا الموضوع صحيحا".

وتشهد العلاقات بين واشنطن وطهران توترا شديدا بعد إعلان الولايات المتحدة عن وجود مخطط يقف وراءه "فيلق القدس" وهو عبارة عن قوات خاصة في الحرس الثوري الإيراني بهدف اغتيال السفير السعودي في واشنطن، وهو ما نفته إيران بشدة.

والتقى صالحي خلال زيارته للدوحة أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وقالت وكالة الأنباء القطرية إنه تم خلال المقابلتين بحث علاقات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها بالإضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات