جانب من أعمال العنف التي شهدتها سيدى بوزيد قبل عودة الهدوء (الفرنسية)

عاد الهدوء لمدينة سيدي بوزيد التونسية التي شهدت اضطرابات وأعمال عنف عقب إعلان نتائج انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، في وقت نفى
السفير الأميركي وجود أي تحفظ لدى بلاده على فوز حزب حركة النهضة بتلك الانتخابات.

وقال شهود عيان بالمدينة إن الليلة الماضية مرت بهدوء، وأٌحترم حظر التجول الليلي الذي أعلن إثر الاضطراباتن ولم تسجل أي حوادث.

وصباح السبت -وهو يوم السوق الأسبوعية- كانت الحركة طبيعية بالمدينة وفتحت المحال التجارية أبوابها، ونظمت حملات نظافة بمشاركة الأهالي لإزالة آثار أعمال العنف.

وأقبل الأهالي بكثافة على الأسواق مع اقتراب عيد الأضحى (العاشر من شهر ذي الحجة) الذي يوافق هذا العام 6 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، في حين انتشرت عناصر من الجيش والأمن لتسهيل حركة المرور.

ورغم ذلك فقد أصدر المسؤول المحلي للتعليم أمرا بإبقاء المعاهد الثانوية مغلقة اليوم، وذلك "من باب الاحتياط" وفق المصدر ذاته

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد ذكرت الليلة الماضية أن الجيش استقدم تعزيزات للمدينة التي انتشرت فيها أيضا تعزيزات من الحرس الوطني (الدرك) والشرطة.

وقالت وزارة الداخلية إن حظر التجول الذي يبدأ من السابعة مساء حتى الخامسة صباحا, ويستمر حتى إشعار آخر, يستثني الحالات الطارئة وأصحاب الأعمال الليلية.

وكانت مدينة سيدي بوزيد (وسط غربي) شهدت أعمال عنف تلت احتجاجات على إلغاء فوز عدد من قوائم "العريضة الشعبية" وتنديد زعيمها الهاشمي الحامدي بما قال إنه استبعاد النهضة له من مشاورات التحضير للمرحلة الانتقالية القادمة.

وأكد شهود عيان بالمدينة أن وجوها عرفت بانتمائها لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل (الحاكم سابقا) وأفرادا من عشيرة الحامدي تصدروا المظاهرات التي وقعت بالمدينة وفي بلدات قريبة منها، وشارك فيها المئات.

راشد الغنوشي يعد بتنمية سيدي بوزيد
(الجزيرة-أرشيف)

تهدئة 
من جهته دعا زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي أمس للهدوء، مشيرا إلى أن حزبه لم يجر مشاورات مع أي قائمة مستقلة حتى الآن.

وقال "نحن أكدنا أننا نحترم إرادة الشعب، وكل قائمة فازت سواء كانت مستقلة أو تابعة لحزب فهي جديرة بأن تحترم ويحترم أهلها" مضيفا "نحن تشاورنا مع أحزاب وليس مع قوائم مستقلة، وهذه الأحزاب لنا معها تاريخ، ولم نتشاور بعد مع أي قائمة مستقلة".

ودعا الغنوشي أهالي سيدي بوزيد إلى الهدوء. وخاطبهم قائلا "المنتظر منكم أنكم أحرص الناس على الثورة التي أطلقتم شرارتها، وأناشدكم الحفاظ على الهدوء وعلى ممتلكات ومرافق الدولة".

وشكك في أن تكون أيادي حزب التجمع المنحل قد ساهمت بقدر أو آخر في هذه الاضطرابات من خلال شائعات باطلة نسبت إلى الأمين العام لحركة النهضة حمادي الجبالي. وتعهد رئيس النهضة بأن تأتي سيدي بوزيد في مقدمة المناطق المستهدفة بالتنمية.

السفير الأميركي لدى تونس: الإدارة الأميركية ستتعامل مع الحكومة التونسية القادمة مهما كانت تركيبتها باعتبارها من اختيار الشعب
أميركا والنهضة
وعلى صعيد الموقف الدولي من الحكومة المرتقبة، قال سفير واشنطن إن إدارة بلاده ستتعامل مع الحكومة القادمة "مهما كانت تركيبتها باعتبارها من اختيار الشعب (التونسي)"
.

وأكد غوردن غراي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر سفارته بتونس العاصمة في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، أن بلاده "تساند المسار الديمقراطي في تونس ولا تساند حزبا أو مرشحا معينا".

ونفى أن يكون للإدارة الأميركية أي تحفظ على نجاح حركة النهضة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي باعتبارها حزبا إسلاميا، خاصة وأن الحركة أكدت في عديد المناسبات التزامها باتباع نظام مدني.

ووصف الانتخابات التي جرت الأحد الماضي بتونس بأنها "إنجاز تاريخي" وأعاد التذكير بهذا السياق بتصريح الرئيس باراك أوباما عقب الانتخابات حيث هنأ الشعب التونسي وأكد فيه أن العمل الحقيقي في تونس يبدأ من الآن.

يُذكر أن حزب النهضة فاز بانتخابات التأسيسي بحصوله على تسعين مقعداً، أي ما نسبته 41.47% من إجمالي عدد مقاعد المجلس البالغة 217 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات