إسرائيل تنقل سجناء مصريين لمبادلتهم
آخر تحديث: 2011/10/27 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/27 الساعة 10:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/30 هـ

إسرائيل تنقل سجناء مصريين لمبادلتهم

معبر طابا بين مصر وإسرائيل، حيث سيتم التبادل (الجزيرة نت)

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية أمس الأربعاء الالتماسات المقدمة ضد الإفراج عن 25 سجينا مصريا مقابل الجاسوس الإسرائيلي الأميركي إيلان جرابيل, المعتقل في القاهرة منذ يونيو/حزيران الماضي.

ويمهد هذا الرفض الذي كان متوقعا نظرا لأن المحكمة امتنعت تقليديا عن التدخل في قرارات مجلس الوزراء, الطريق للمضي قدما في تنفيذ صفقة التبادل بعد ظهر اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمان إن إسرائيل نقلت 22 سجينا مصريا أمس الأربعاء من السجن الذي تحتجزهم فيه جنوبي إسرائيل, قبل يوم من موعد تنفيذ صفقة لمبادلتهم بجرابيل المتهم بالتجسس في مصر.

وسيتم نقل ثلاثة سجناء آخرين قاصرين تم تضمينهم في صفقة التبادل مع جرابيل اليوم الخميس, وهو الموعد المقرر لتنفيذ الصفقة.

وأضافت المتحدثة أنه سيتم نقل السجناء الـ25 إلى معبر طابا الحدودي بين مصر وإسرائيل.

الإسرائيلي الأميركي إيلان جرابيل (الأوروبية)
خفض التهمة
واعتقل جرابيل الذي يدرس بكلية الحقوق بجامعة إيموري في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية يوم 12 يونيو/حزيران الماضي, وظل محتجزا منذ ذلك الحين بتهمة التجسس لصالح إسرائيل. وجرى خفض التهمة في وقت لاحق إلى التحريض
.

وبعد يومين من اعتقاله، نفى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن يكون جرابيل قد مارس أنشطة تجسس. ومن خلال الإفراج عنه، تسحب السلطات المصرية الاتهامات الموجهة إليه.

وقد وافق المجلس الأمني الإسرائيلي المصغر أول أمس الثلاثاء بالإجماع على صفقة التبادل.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن السجناء المصريين الذين سيتم الإفراج عنهم ليسوا سجناء أمنيين ولكنهم سجنوا لارتكاب جرائم بسيطة.

ووفقا لقائمة نشرتها مصلحة السجون الإسرائيلية، سجن تسعة من السجناء بتهمة تهريب المخدرات، وسجن تسعة آخرون لإدانتهم بتهم متصلة بالأسلحة، وصدر حكم بسجن أحد السجناء لإدانته بالتهمتين معا، وسجن آخرون لتهريب سلع. وسجن معظمهم تقريبا بتهمة التسلل إلى إسرائيل.

وأكمل ثلاثة من السجناء الذين سيتم تبادلهم الأحكام الصادرة عليهم. وكان من المقرر الإفراج عن خمسة آخرين قبل نهاية العام، أحدهم خلال الأسبوع المقبل.

التماس بوقف الإفراج

قالت منظمة الماجور التي تمثل عائلات الإسرائيليين الذين قتلوا أو جرحوا في هجمات إطلاق نار أو قنابل, إنه ينبغي تصنيف 10 سجناء على أنهم مسلحون لأنهم أدينوا في جرائم تهريب أسلحة

ومن جانبها قالت منظمة الماجور التي تمثل عائلات الإسرائيليين الذين قتلوا أو جرحوا في هجمات إطلاق نار أو قنابل, إنه ينبغي تصنيف 10 سجناء على أنهم مسلحون لأنهم أدينوا في جرائم تهريب أسلحة
.

وقدم ميخائيل بن آري النائب عن اليمين المتطرف الإسرائيلي التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لوقف الصفقة, وأشار إلى أن جرابيل على عكس الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط سافر إلى مصر بإرادته الحرة.

وجاء في الالتماس أن قرار الإفراج عن الـ25 مصريا يتناقض مع القانون نظرا لأنه صدر من قبل المجلس الأمني المصغر الذي يتألف من 14 عضوا وليس من الحكومة بأكملها.

وقال مقدمو الالتماس أيضا إن الصفقة غير متناسبة وغير منطقية.

ويذكر أنه تم التوصل إلى الصفقة بعد أيام من صفقة تبادل الأسرى التي توسطت فيها مصر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأفرج بموجبها عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل أكثر من 1000 أسير فلسطيني.

وفي وقت سابق دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى وضع قواعد جديدة تنظم تبادل الأسرى على غرار صفقة شاليط.

المصدر : وكالات