عملية إنزال جثمان الأمير سلطان من الطائرة في قاعدة الرياض الجوية (رويترز)

يشيع اليوم جثمان ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي يوم السبت الماضي بمستشفى في نيويورك عن عمر يناهز 80 عاما، بحضور عدد كبير من الزعماء والمسؤولين العرب والأجانب.

 وكان جثمان الأمير الراحل قد وصل إلى قاعدة الرياض الجوية أمس الاثنين قادما من نيويورك، وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز وعدد من الأمراء والمسؤولين السعوديين في مقدمة المستقبلين.

ومن المنتظر تشييع جثمان ولي العهد الراحل اليوم الثلاثاء في جنازة من المتوقع أن تشهد حضور عدد كبير من القادة والمسؤولين العرب والأجانب.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن يوم السبت وفاة الأمير سلطان

يشار إلى أن الأمير سلطان وصل إلى الولايات المتحدة في يونيو/حزيران الماضي، بعد عدة عمليات جراحية أجريت له، حيث كان يعاني من سرطان القولون.

وتقول وكالة رويترز إنه من المتوقع أن يعين الملك عبد الله وزير الداخلية الأمير نايف وليا للعهد، لكن لم يتضح من سيخلف الأمير سلطان في منصب وزير الدفاع.

وكان الأمير نايف قد تولى بالفعل إدارة الشؤون اليومية في المملكة أثناء غياب الملك عبد الله والأمير سلطان، وينظر إليه منذ مدة على أنه المرشح التالي في خط الخلافة. وقد تدفع التغييرات كما تقول رويترز إلى تعديل حكومي كبير.

ويتوجه إلى السعودية عدد من زعماء العالم ورؤساء حكومات ووزراء للمشاركة في تشييع جنازة الأمير سلطان.

ومن بين الزائرين جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي أبلغ الملك عبد الله بهذه الزيارة، وأشاد أوباما في اتصال هاتفي بمساهمات ولي العهد على مدى العقود الخمسة الأخيرة، بما في ذلك دوره الحيوي في بناء علاقات قوية وطويلة الأجل بين الولايات المتحدة والسعودية.

المصدر : وكالات