إيلان غرابيل اعتقل في القاهرة في يونيو/حزيران الماضي (الأوروبية-أرشيف)

أكدت الحكومة الإسرائيلية الاثنين أنها أنجزت اتفاقا للإفراج عن 25 مصريا معتقلين لديها مقابل الإفراج عن الأميركي الإسرائيلي إيلان غرابيل الموقوف في القاهرة منذ يونيو/حزيران الماضي بتهمة التجسس.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إن "مصر وافقت على الإفراج عن إيلان غرابيل، وبناء على طلب مصر، وافقت إسرائيل على الإفراج عن 25 معتقلا مصريا".

وأوضح البيان "أن المعتقلين المصريين الذين سيفرج عنهم، وبينهم ثلاثة قاصرين، ليسوا سجناء لأسباب أمنية".

ولا يزال الاتفاق يتطلب موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الأمنية والذي سيجتمع غدا الثلاثاء، وفق البيان، علما بأن هذه الموافقة هي إجراء شكلي.

وكان التلفزيون الرسمي المصري أعلن في وقت سابق الاثنين الاتفاق. وقال في شريط إخباري عاجل "اتفاق نهائي بتبديل الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابيل بخمسة وعشرين مصريا من بينهم ثلاثة أطفال".

وتم التوصل إلى الصفقة بعد أيام من صفقة تبادل الأسرى التي توسطت فيها مصر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأفرج بموجبها عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط مقابل أكثر من 1000 أسير فلسطيني.

وكان غرابيل الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية اعتقل في 12 يونيو/حزيران الماضي في القاهرة، وهو متهم بالتجسس لحساب إسرائيل.

وبعد يومين من اعتقاله، نفى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن يكون غرابيل قد مارس أنشطة تجسس.

المصدر : وكالات