إحالة 67 لمحكمة أمن الدولة بمصر
آخر تحديث: 2011/10/23 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/23 الساعة 23:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/27 هـ

إحالة 67 لمحكمة أمن الدولة بمصر

أربعون من المتهمين لهم سوابق (الجزيرة-أرشيف)

وافق النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود على إحالة 76 شخصا إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ بتهم تتصل بهجوم على السفارة السعودية بالقاهرة ومديرية أمن الجيزة القريبة منها.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن أحد المتهمين ضابط شرطة سابق يقيم في الخارج يدعى عمر عفيفي، وإن التهمة الموجهة إليه هي التحريض على العنف الذي وجه إلى السفارة السعودية ومديرية أمن الجيزة.

وفي عدة مناسبات طالبت صفحة على موقع فيسبوك تحمل اسم عمر عفيفي المحتجين بمهاجمة قواعد عسكرية ومبان حكومية في المدن المصرية.

ونسبت النيابة إلى المتهمين الآخرين جميعا في القضية تهم التجمهر واستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين والتعدي على ضباط وأفراد الشرطة ومحاولة احتلال مبنى مديرية أمن الجيزة بالقوة وتخريب أملاك عامة والإتلاف المتعمد للأموال الخاصة تنفيذا لما أسمته غرضا إرهابيا.

وأوضحت الوكالة أنه تبين أن من بين المتهمين 40 متهما لهم سوابق اتهام في قضايا جنائية ومسجلين خطر إلى جانب وجود ثلاثة متهمين أحداث.

القضية
وهدم مئات المحتجين الغاضبين في 9 سبتمبر/أيلول جدارا كان مقاما أمام مبنى سكني يطل على نيل القاهرة يضم السفارة الإسرائيلية واقتحموا شقة تابعة للسفارة وألقوا بأوراق منها في الهواء.

وفي وقت لاحق حاول محتجون اقتحام السفارة السعودية القريبة وقاموا بإشعال النار في سيارات للشرطة قرب مديرية أمن الجيزة.

وقتل ثلاثة أشخاص بالرصاص في اشتباكات بين المحتجين وقوات من الشرطة المدنية والشرطة العسكرية.

وقتل عشرات الأشخاص وأصيب مئات آخرون في أعمال عنف سياسي وطائفي منذ إسقاط الرئيس السابق محمد حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير/شباط الماضي بعد حكم استمر 30 عاما.

ومحاكم أمن الدولة العليا طوارئ هي محاكم استثنائية تعمل بقانون الطوارئ الذي يطالب نشطاء وسياسيون مصريون بوقف العمل به.

المصدر : رويترز