منظر عام لمشروع منى (معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج)

ياسر باعامر-جدة

كشف وزير الحج السعودي عبد السلام الفارسي أن عدد حجاج الخارج الذين سيؤدون مناسك الحج للعام الحالي مليون وثمانمائة ألف حاج, بالإضافة إلى حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.

وقال الفارسي اليوم -خلال ورشة تعريفية في جدة لجدولة وإدارة رمي الجمرات- إن البعثة الليبية التي وصلت قبل يومين تعتبر آخر البعثات, مضيفا أنها وقعت على اتفاقيات ملزمة تقتضي حفظ أمن وسلامة الحج.

من جانبه قال مسؤول كبير في مشروع تطوير المشاعر المقدسة للجزيرة نت إن مشروع تطوير منطقة منى ينتظر أن تبت فيه المؤسسة الدينية الرسمية -هيئة كبار العلماء- وهو "مشروع المدينة على سفوح جبال منى" للحج المقبل.

وأضاف أن دراسة المشروع سلمت لهيئة كبار العلماء من أجل النظر فيها وإجازتها قبل البدء في تنفيذ المشروع, والذي من المتوقع أن يكون خياما على دورين أو أن يكون أبراجا سكنية، تتسع لـ1.5 مليون حاج.

وأشار المسؤول إلى أن الدراسات الخاصة بالمشروع أثبتت جدواه الاقتصادية الكبيرة, بالإضافة إلى ما تقدمه من تسهيل لحجاج بيت الله الحرام وترفع الطاقة الاستيعابية في مشعر منى.

من جهته قال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية حبيب بن زين العابدين إن قطار المشاعر سيعمل في حج هذا العام بطاقة استيعابية كبيرة، ومن المتوقع أن يخدم أربعمائة وعشرة آلاف حاج في رحلة الحج الكاملة وملايين في التنقل بين المخيمات والجمرات.

كما يتوقع أن يمتد القطار ليرتبط بالحرم المكي الشريف وكذلك قطار الحرمين، مبيناً أنه تم توفير مائة عربة من نوع "قولف" لخدمة المعاقين وكبار السن في التنقل داخل المشاعر المقدسة.

المصدر : الجزيرة