السعوديات سيدخلن الانتخابات البلدية القادمة ضمن المترشحين (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت اللجنة العامة للانتخابات السعودية أن نسبة المشاركة بالانتخابات البلدية التي أجريت الخميس الماضي في ثاني انتخابات من نوعها بالمملكة بلغت 39%.

 

وأوضحت اللجنة أن عدد من أدلوا بأصواتهم بلغ 432559 ناخبا من إجمالي مليون و83686 ناخبا مسجلا في جداول قيد الناخبين.

 

وأدلى الناخبون السعوديون بأصواتهم في انتخابات تنافس خلالها 5324 مرشحا لشغل 1056 مقعدا بالمجالس البلدية.

 

ويبلغ عدد المجالس البلدية 285، ينتخب المواطنون نصف أعضائها، بينما تعين الحكومة النصف الآخر، وهي مجالس لا تتمتع بصلاحيات كبيرة.

 

وقد كشف رئيس اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية عبد الرحمن بن محمد الدهمش عن نظام جديد للمجالس البلدية تم رفعه "للجهات العليا" ويجري الآن بحث اعتماده، ويشمل العديد من الصلاحيات للقيام بأعمال تنفيذية.

 

غير أن مصادر مطلعة قالت إن أبرز ملامح نظام المجالس الجديد المرفوع لمجلس الشورى لدراسته وإقراره، تتمثل في مضاعفة أعداد أعضاء المجالس البلدية وانتخاب الثلثين من عدد الأعضاء والثلث بالتعيين.

 

وتعد هذه الانتخابات الأخيرة التي يتنافس فيها الرجال فقط حيث أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله مؤخرا قرارا يسمح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات البلدية اعتبارا من الدورة المقبلة.

 

يُشار إلى أن عددا من المحامين والمهندسين السعوديين تم اعتمادهم من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية لمراقبة العملية الانتخابية، بينما امتنعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن المشاركة في المراقبة.

المصدر : وكالات