غزة تتهم أونروا بتسييس قراراتها
آخر تحديث: 2011/10/2 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/2 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/6 هـ

غزة تتهم أونروا بتسييس قراراتها

النونو دعا أونروا لعدم فرض سياسة معادية للمجتمع على موظفيها (الجزيرة-أرشيف)

اتهمت الحكومة الفلسطينية في غزة والتي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بتسييس القرارات والتدخل ضد الحياة الديمقراطية بغزة والانصياع لمفاهيم إسرائيلية أميركية.

وقال الناطق باسم الحكومة طاهر النونو في بيان -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إنها تتابع بقلق شديد ما يجري من قرارات تتخذها أونروا في إطار تسييس متزايد وتضييق متعمد على الحركة النقابية، ومحاولة تسييرها في الاتجاه الذي يخدم مصالح سياسية بعينها.

وأضاف "الشعب لا يمكن أن يقبل مبدأ عقاب موظف أو رئيس اتحاد الموظفين لمجرد مشاركته في نشاطات نقابية مجتمعية عادية، أو لأنه تواجد باحتفال فيه الشيخ أحمد ياسين رحمه الله أو رئيس الوزراء".

وكانت أونروا قد أوقفت رئيس اتحاد الموظفين العرب سهيل الهندي عن العمل ثلاثة أشهر، مبررة ذلك -وفق ما ذكرت مواقع إخبارية محلية- باشتراكه مع زعيم حماس أحمد ياسين الذي اغتالته إسرائيل في صورة واحدة، وحضوره مع رئيس الحكومة بغزة ووزراء منها فعاليات واحتفالات مشتركة، وهو ما اعتبرته تلطيخا لسمعة الوكالة.

ووصفت الحكومة ذلك بـ"التدخل السافر في حياة المجتمع الفلسطيني" معتبرة أنه لا ينم عن حيادية تدعي الوكالة ممارستها، وإنما يعكس مدى التسييس في قرارات الوكالة وتدخلها ضد الحياة الديمقراطية الفلسطينية وانصياعها لمفاهيم أميركية إسرائيلية ومحاولتها إسقاط ذلك على موظفيها.

ودعا النونو وكالة الغوث إلى احترام إرادة النظام السياسي الذي تعمل من خلاله، واحترام خصوصية الواقع الفلسطيني ورموزه وممثليه، وعدم فرض سياسة معادية للمجتمع على موظفيها.

وقال "ما يحكم الواقع الفلسطيني وأبناء شعبنا ليس القرارات الصادرة عن الكونغرس أو البيت الأبيض" لافتا إلى أن دور أونروا دور وظيفي تجاه اللاجئين إلى حين عودتهم، ومن غير المقبول تجاوزه بشكل يجعلها سلطة جديدة داخل المجتمع الفلسطيني أو بديلا سياسيا عن المؤسسات الفلسطينية الرسمية.

ودعا أونروا إلى التراجع عن قراراتها تجاه موظفيها، ومراجعة مواقفها تجاه الاحترام الكامل للنظام السياسي الفلسطيني وعادات وطبائع المجتمع الفلسطيني، والتوقف عن إهانة رموزه بشكل مباشر أو غير مباشر.

وكان اتحاد موظفي العرب بالوكالة قد نظم إضرابا شاملا بمدارس أونروا الخميس الماضي، في حين أعلن عن سلسلة فعاليات احتجاجية جديدة خلال الأيام المقبلة تشمل إغلاق أبواب المقر الرئيس لوكالة الغوث وتنفيذ تعليق الدوام بالمناطق الخميس لعمليات أونروا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات