اعتصام عراقي على حدود الكويت

قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله أمس إن الخلاف حول ميناء مبارك الكبير المزمع انشاؤه في جزيرة بوبيان الكويتية سيكون مطروحا على طاولة النقاش مع الوفد العراقي الذي يصل الى الكويت اليوم. تأتي زيارة الوفد العراقي في أعقاب تلويح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل أيام بلجوء بلاده للامم المتحدة في حال اصرار دولة الكويت على بناء الميناء. هيثم أبو صالح ينضم إلينا الان ومزيد من التفاصيل.


الاعتصام يستمر يومين ويهدف للمطالبة بإيقاف العمل بميناء مبارك (الجزيرة)

نظم المئات من العراقيين اليوم الأربعاء اعتصاما بالقرب من الحدود العراقية مع الكويت، للمطالبة بإيقاف العمل بميناء مبارك المطل على الخليج.


وذكر محمد الزيداوي عضو حركة الجماهير المنظمة للاعتصام أن الاعتصام سيستمر مدة يومين، وحتى يوم الجمعة المقبلة للمطالبة بإيقاف العمل بميناء مبارك وإعادة  ما اعتبرها أراض عراقية "أصبحت داخل الأراضي الكويتية في إطار القرارات الدولية، على خلفية الاحتلال العراقي للكويت عام 1990".

وكان أكثر من مائة عضو من أعضاء مجلس النواب العراقي طالبوا الشهر الماضي بالطعن في قرار ترسيم الحدود بين العراق والكويت.

في حين أعلن المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي مؤخرا دعمه لموقف الكويت لبناء ميناء مبارك، باعتبار أنه يقام على أراضي الكويت وضمن مياهها الإقليمية وضمن حدود مرسومة وفق قرارات الأمم المتحدة, متجاهلا اعتراضات العراق على المشروع الذي يعتبر خبراء وساسة عراقيون أنه يضر بمصالح بلادهم الاقتصادية ويحرمها حرية الملاحة في مياه الخليج.

يذكر أن مجلس الأمن أصدر في السابع والعشرين من مارس/آذار 1993 القرار 833 الذي ينص على إقرار ما توصل إليه فريق ترسيم الحدود الكويتية العراقية، واعتبار قراراته بشأن ترسيم الحدود نهائية، وطلب احترام ذلك القرار والالتزام به, وعدم انتهاك الحدود الثنائية بين الكويت والعراق بما في ذلك الحدود الملاحية.

المصدر : الألمانية