الثوار يخوضون معارك عنيفة لطرد الكتائب من سرت وإعلان تحريرها (الفرنسية)

قال أحد القادة الميدانيين للثوار الليبيين إن قواته تحاصر القوات الموالية للعقيد معمر القذافي في آخر المواقع التي تتحصن بها في مدينة سرت، وتدور هناك معارك وصفت بأنها عنيفة, حيث وصلت تعزيزات من مدينة بنغازي للمشاركة في المعركة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن القائد الميداني عصام بغار قوله إن حي الدولار وهو أحد حيين كانا تحت سيطرة الموالين للقذافي قد سقط في أيدي الثوار في وقت متأخر من الليلة الماضية.

وذكر أن القتال يدور حاليا في الحي رقم 2، مضيفا أن القوات الموالية للقذافي تقهقرت إلى منطقة من الحي مساحتها أقل من كيلومتر مربع، وأن قواته ألقت القبض على العديد من القناصة خلال اليومين الماضيين بينهم امرأتان.

وتقول مصادر طبية إن 11 على الأقل من الثوار قتلوا وأصيب 95 يوم الثلاثاء وحده في القتال من أجل السيطرة على آخر جيوب الكتائب في سرت.

احتفالات ببني وليد بعد إحكام الثوار سيطرتهم عليها (الجزيرة)
ويعلق المجلس الانتقالي أهمية خاصة على سرت، آخر معاقل الموالين للقذافي، إذ أعلن أنه سيرجئ الإعلان عن انتهاء حكم القذافي الذي أمسك بالسلطة قبل 42 عاما إلى حين السيطرة على المدينة.

تحرير بني وليد
وفي بلدة بني وليد الصحراوية التي تقع على مسافة 170 كيلومترا جنوب شرقي طرابلس رفعت أعلام الثورة بعد تحرير تلك البلدة التي كانت المعقل الآخر المتبقي لقوات القذافي.

وسارت قوات المجلس الانتقالي الثلاثاء عبر شوارع البلدة في عربات لنقل الجنود وتجمعت في ساحتها الرئيسية حيث هتف المقاتلون "الله أكبر" وأطلقوا الرصاص في الهواء احتفالا بالسيطرة عليها.

وكان الثوار الليبيون قد أعلنوا في وقت سابق أمس أنهم سيطروا على المدينة بعد قتال شرس مع القوات الموالية للقذافي.

وأفاد مراسل الجزيرة بليبيا عمر لافي أن الثوار تمكنوا من إحكام سيطرتهم على المدينة كليا, بعد حصار دام ستة أسابيع ومعارك ضارية مع كتائب القذافي.

ونقل عن مصادر الثوار أنهم بدؤوا تمشيط المدينة بعد فرار فلول الكتائب إلى وادي الكرجونة على طريق مدينة ترهونة، لافتا إلى أنه تم أسر ثلاثمائة مقاتل من الكتائب، وذكر أن سيف الإسلام نجل القذافي فر منذ أسبوع من المدينة إلى مكان مجهول.

وفي هذه الأثناء، أعلن الناتو أمس الثلاثاء أن اليوم الذي سيعلن فيه الحلف عن نهاية عملياته العسكرية في ليبيا "يقترب". وقالت كارمن روميرو نائبة المتحدث الرسمي باسم الحلف في تصريحات للصحفيين من بروكسل "من وجهة نظرنا، يوم نهاية العملية يقترب".

بيد أنها استبعدت أن يتخذ قرار بشأن وقف العمليات اليوم الأربعاء خلال الاجتماع الدوري لسفراء الناتو.

المصدر : الجزيرة + وكالات