كلينتون تحادثت اليوم مع السلطان قابوس بمسقط (الفرنسية)

أجرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الأربعاء في مسقط محادثات مع السلطان قابوس بن سعيد.

 

وقالت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية إنه جرى في المقابلة استعراض أوجه التعاون القائم بين السلطنة والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث والتطورات الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وكان مسؤول في الخارجية الأميركية أكد أن كلينتون ستجري محادثات مع السلطان قابوس حول الإصلاحات التي بدأت في السلطنة.

 

وذكر أن كلينتون ستشكر سلطان عُمان على الوساطة التي قام بها وأدت إلى إطلاق سراح الأميركيين شاين بوير وجوش فتال الشهر الماضي في إيران، بعد اعتقالهما في 2009 قرب الحدود الإيرانية العراقية.

 

وكانت سلطنة عمان دفعت فدية بقيمة 400 ألف دولار طالب بها القضاء الإيراني عن كل منهما، بحسب ما أعلن محاميهما في إيران.

 

وأضاف المسؤول الأميركي الذي كان على متن الطائرة التي أقلت كلينتون إلى مسقط، أن وزيرة الخارجية ستبحث أيضا مع السلطان قابوس "القمع الدموي" في سوريا واليمن ضد الحركات المطالبة بالديمقراطية.

 

يذكر أن العمانيين أدلوا السبت الماضي بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الشورى الـ84، وهو مجلس استشاري يتقاسم صلاحيات محدودة مع مجلس الدولة المعين ويشكلان معا "مجلس عُمان".

 

وكان السلطان قابوس بن سعيد أصدر في مارس/آذار الماضي مرسوما يقضى بتشكيل لجنة فنية من المختصين لوضع مشروع تعديل للنظام الأساسي للدولة، بما يحقق منح مجلس عُمان الصلاحيات التشريعية والرقابية وفقا لما يبينه النظام الأساسي للدولة.

 

وتمت مبادرة السلطان قابوس بعد أسابيع من المظاهرات المطالبة بإصلاحات سياسية ومكافحة الفساد، على خلفية استياء اجتماعي في حركة غير مسبوقة في عُمان في سياق "الربيع العربي".

المصدر : وكالات