غرابيل اعتقل في مصر بتهمة التجسس (الأوروبية-أرشيف)

قال مصدر أمني مصري اليوم الاثنين إن بلاده تتوقع مبادلة إيلان غرابيل -الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والإسرائيلية، واعتقل في مصر في يونيو/حزيران الماضي بتهمة التجسس- بسجناء مصريين محتجزين في إسرائيل.

وأضاف المصدر لرويترز أن المبادلة ستجري بعد أن تستكمل إسرائيل صفقة التبادل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تستعيد بموجبها الجندي الأسير جلعاد شاليط، غير أن القضيتين غير مرتبطتين.

وقال المصدر إنه "بعد إتمام صفقة شاليط ستجري ترتيبات لمبادلة غرابيل بعدد من السجناء المصريين في السجون الإسرائيلية، لكن الصفقتين منفصلتان وغير مرتبطتين".

ولم تعقب السفارة الأميركية في القاهرة فورا على مسألة صفقة غرابيل.

وكانت السلطات المصرية أعلنت في يونيو/حزيران الماضي القبض على غرابيل بشبهة التجسس ومحاولة تجنيد شبان مصريين للعمل ضد السلطات بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا حبس غرابيل على ذمة التحقيقات بشأن اتهامات تتعلق "بالتخابر على مصر بغية الإضرار بمصالحها الاقتصادية والسياسية"، مشيرة إلى أنه جاء إلى مصر لتجنيد عملاء لمحاولة جمع معلومات ومتابعة أحداث ثورة 25 يناير التي نجحت في إجبار مبارك على ترك السلطة.

وأوضحت النيابة أن غرابيل كان يحرص على "الوجود في أماكن المظاهرات، وتحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغب تمس النظام العام، والوقيعة بين الجيش والشعب بغرض نشر الفوضى بين جميع المواطنين، والعودة إلى حالة الانفلات الأمني".



المصدر : رويترز