مصادر: رحيل وشيك للحكومة الأردنية
آخر تحديث: 2011/10/17 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/17 الساعة 02:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/21 هـ

مصادر: رحيل وشيك للحكومة الأردنية

إقالة حكومة معروف البخيت مثلت أحد مطالب الاحتجاجات في الأردن (الجزيرة-أرشيف) 

محمد النجار-عمان

كشفت مصادر سياسية متعددة للجزيرة نت أن الملك عبد الله الثاني سيعين حكومة جديدة بعد أن تأكد رحيل حكومة معروف البخيت خلال أيام، تزامنا مع بدء حوار بين الديوان الملكي جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت تلك المصادر إن استقالة حكومة البخيت تأكدت وستكون في غضون أيام على الأكثر، مرجحة تكليف الملك الأردني لعون الخصاونة رئيس الديوان الملكي الأسبق القاضي الحالي بمحكمة العدل الدولية في لاهاي بتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المنتظر أن تكون مهمة الحكومة المقبلة انتقالية من خلال فتح حوار بشأن قانون الانتخاب وقانون الأحزاب إضافة إلى قيادة مرحلة تطبيق الإصلاح التي ستتضمن إقامة انتخابات نيابية وبلدية في الأشهر القليلة المقبلة.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تلقي الملك رسالة من 70 نائبا يطالبون فيها بإقالة حكومة البخيت ويحملونها مسؤولية الأزمات التي تعيشها البلاد.

الإخوان المسلمون يطالبون بإصلاح النظام (الجزيرة-أرشيف)

حوار
كما يتزامن هذا التطور مع تأكيد قيادات بارزة في الحركة الإسلامية أن حوارا سيفتح خلال أيام بين الحركة والديوان الملكي برعاية من الملك عبد الله الثاني.

وأعرب الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين جميل أبو بكر عن أمله بأن يستمع النظام للمطالب الإصلاحية التي تطرحها الحركة.

وأكد سعي الإخوان لحوار سياسي يفضي لنتائج ملموسة بعد رفضهم سابقا الحوار مع حكومة البخيت في أكثر من مناسبة.

ويطرح الإخوان شروطا للمشاركة السياسية في المرحلة المقبلة، من بينها المطالبة بتعديلات دستورية جديدة لاسيما على مواد تطول صلاحيات الملك في تشكيل الحكومات وإقالتها وحل البرلمان، علاوة على مطالب تتعلق بقانون الانتخاب وغير ذلك.

وشهدت البلاد في الآونة الأخيرة حالة من التوتر السياسي إثر عودة مظاهر "البلطجة" ضد الفعاليات الإصلاحية، ما أدى يومي الجمعة والسبت الماضيين إلى إصابة العشرات خصوصا خلال أحداث سلحوب التي استخدمت فيها الأعيرة النارية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات