24 قتيلا في غارات جوية باليمن
آخر تحديث: 2011/10/15 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/15 الساعة 17:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/19 هـ

24 قتيلا في غارات جوية باليمن

مطاردة عناصر القاعدة في اليمن تكثفت مؤخرا بانخراط أميركي مباشر (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت اليوم السبت حصيلة الغارات الجوية على جنوبي اليمن الليلة الماضية إلى 24 قتيلا بينهم قيادي في فرع تنظيم القاعدة الذي رد من جهته على ما يبدو بتفجير خط رئيس لتصدير الغاز.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن من بين القتلى الذين سقطوا في خمس غارات متعاقبة على بلدة عزان في محافظة شبوة المصري إبراهيم البنا المسؤول الإعلامي في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وقالت الوزارة إن البنا من أخطر عناصر تنظيم القاعدة المطلوبين دوليا، وهو مطلوب في قضايا منها القيام بهجمات على المصالح الوطنية والأجنبية, والتخطيط لهجمات في الداخل والخارج.

ووفقا لمصادر أمنية وقبلية, فإن غارة أولى أصابت منزلا عُقد فيه قبل دقائق من الغارة اجتماع لعناصر من القاعدة, بينما استهدفت غارة لاحقة سيارتين وأسفرت عن مصرع سبعة من التنظيم بينهم البنا.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن طائرات يمنية نفذت الغارات التي استهدفت منزلا وسيارات، لكن مصادر أمنية محلية رجحت أن تكون طائرات أميركية بلا طيار نفذت الغارات.

وكانت غارة أميركية استهدفت نهاية الشهر الماضي القيادي في القاعدة الأميركي من أصل يمني أنور العولقي, وأسفرت عن مقتله في محافظة مأرب شرق صنعاء مع أميركي آخر من أصل باكستاني يدعى سمير خان متهم بدوره بالانتماء إلى التنظيم.

تفجير خط غاز
وفيما يبدو أنه رد فوري على الغارات الجوية على عزان بشبوة, فجر مسلحون الليلة الماضية أنبوبا للغاز مما تسبب في وقف مؤقت للصادرات من مرفأ بلحاف في خليج عدن.

وقال مهندس يعمل في الخط الذي استهدف الليلة الماضية بقذائف صاروخية إن ضخ الغاز من المرفأ توقف بسبب تضرر الأنبوب الذي ينقل الغاز المنتج من مأرب إلى مرفأ بلحاف. وأضاف المصدر ذاته أن إصلاح الأنبوب المتضرر يمكن أن يستغرق بضعة أسابيع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود أن النار التي اشتعلت في الأنبوب جراء تفجيره يمكن رؤيتها من مسافة 25 كيلومترا. وقال مسؤولون إنهم يظنون أن تفجير أنبوب الغاز رد على الغارات التي استهدفت الليلة الماضية عناصر من القاعدة.

يشار إلى أن اليمن بدأ يصدر الغاز من مرفأ بلحاف في 2009, وقدرت احتياطياته المؤكدة بأكثر من 478 مليار متر مكعب (17 تريليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي.

المصدر : وكالات

التعليقات