مسيرات بالأردن وبلطجية يهاجمونها
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 20:13 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/18 هـ

مسيرات بالأردن وبلطجية يهاجمونها

موالون يرفعون لافتة في مسيرة بعمان مطلع الشهر الجاري (الجزيرة نت-أرشيف)

شهدت محافظات جنوب الأردن ومدينة إربد في الشمال وسحاب جنوب عمّان، مسيرات طالبت الحكومة الأردنية بإصلاحات سياسية حقيقية ترقى إلى طموح الشارع الأردني وبمحاربة الفساد. وقال ناشطون للجزيرة نت إن تسعة أردنيين أصيبوا بجروح مختلفة إثر تعرض مسيرتين لاعتداءات من بلطجية في إربد وسحاب.

ونظم الحراك الشعبي والشبابي المظاهرات في جمعة أطلق عليها "وحدتنا وحريتنا خطوط حمراء"، ودعا المتظاهرون إلى إقالة الحكومة وحل مجلس النواب.

قمع محتجين
ففي شمال المملكة جرت مسيرات شارك بها المئات في إربد وجرش وعجلون، وقال ناشطون للجزيرة نت إن عشرات "البلطجية" اعتدوا على مواطنين أثناء خروجهم من مسجد قميم الكبير بلواء الوسطية بمحافظة إربد، وفق ما نقله مراسل الجزيرة نت في عمان محمد النجار.

وأوضح الناشط في حركة الملكية الدستورية جمال الطاهات الذي كان موجودا في المكان للجزيرة نت أن "المصلين فوجئوا بحرق إطارات واعتداءات على المسجد ومرافقه حتى قبل انتهاء صلاة الجمعة دون وجود للأمن".

كما تعرضت مسيرة في بلدة سحاب الواقعة جنوب العاصمة عمان لاعتداءات بالحجارة من قبل مجهولين، مما أدى إلى عدد من الإصابات في صفوف المشاركين.

وقال الصحفي عمر المحارمة الذي أصيب بإحدى عينيه نتيجة الاعتداء عليه للجزيرة نت إنه سمع أصوات عيارات نارية أطلقت في الهواء لترهيب المشاركين في المسيرة التي قام خلالها من يوصفون بالبلطجية برشق الخارجين من المسجد بالحجارة.

ونقل ثلاثة مصابين إلى المستشفيات، كما نقل المحارمة إلى مستشفى العيون حيث أكد الأطباء إصابته بجرح في القرنية. 

وفي مدينة جرش لم يتمكن الحراك الشعبي والشبابي من تنفيذ مسيرته، وحوّلها إلى وقفة احتجاجية بعد وصول تهديدات لهم، بحسب المنظمين.

مسيرة جرت في وقت سابق من هذا الشهر
في الأردن للمطالبة بإصلاحات (الجزيرة نت)
انتقاد للتعديلات
وشهدت مدينة السلط وقفة احتجاجية أكد المشاركون فيها على رفضهم لما وصفوه بالترقيعات الدستورية، في إشارة إلى التعديلات الدستورية التي أقرت مؤخرا.

كما شهدت مدن جنوب المملكة عددا من المسيرات، ففي الكرك خرجت مسيرة من المسجد العمري شارك فيها المئات وطالبت برحيل حكومة معروف البخيت وحل البرلمان.

وانطلقت مسيرة شارك فيها المئات في محافظة الطفيلة نددت بالحكومة ومجلس النواب، وطالبت باجتثاث الفساد والبلطجية الذين ترعاهم الجهات الرسمية.

وخرجت مسيرة من المسجد الكبير في مدينة معان شارك فيها العشرات وتحولت إلى مهرجان خطابي شدد خلاله المتحدثون على ضرورة الإصلاح ومحاربة الفساد، معتبرين أن الحكومة الحالية غير مؤهلة لإدارة البلاد وعليها الرحيل بشكل فوري مع مجلس النواب الذي وصفوه بالمزور.

المصدر : الجزيرة + وكالات