مقتل وجرح العشرات بانفجارين ببغداد
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/10/14 الساعة 01:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/18 هـ

مقتل وجرح العشرات بانفجارين ببغداد

رجال الدفاع المدني ينظفون مسرح هجوم وقع أمس على دورية للشرطة بحي الإعلام (رويترز)

قتل 16 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في انفجارين متتابعين وقعا بمدينة الصدر شرق العاصمة العراقية مساء اليوم، وذلك في أحدث تفجيرات دامية تضرب بغداد خلال أقل من أسبوع وتوقع عشرات الضحايا، مع اقتراب موعد انسحاب القوات الأميركية بحلول نهاية العام الجاري.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن قنبلة انفجرت قرب مقهى شعبي، تبعها بثوان تفجير سيارة مفخخة في مكان قريب، مما أسفر أيضا عن سقوط جرحى بينهم نساء وأطفال.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول عراقي قوله إن 15 قتيلا سقطوا في الانفجار الثاني، بينما خلف الانفجاران 48 جريحا.

وفي نفس السياق، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر في الشرطة العراقية وقوع أربعة انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مدينة الصدر، وذكرت تلك المصادر -إضافة إلى التفجيرين السابقين- حصول انفجار بسيارة مفخخة في منطقة القيارة التابعة لمدينة الصدر، وانفجار رابع قرب سوق مريدي لم تعرف طبيعته، مما أسفر عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.

وقد هرعت سيارات الإسعاف إلى مواقع الانفجارات لإخلاء جثث القتلى ونقل المصابين إلى المستشفيات القريبة، فيما ضربت القوات الأمنية طوقا على  الشوارع المحيطة بمدينة الصدر وأغلقت بعضها.

وتأتي تفجيرات اليوم بعد يوم من سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت مراكز أمنية في بغداد، أسفرت عن مقتل نحو ثلاثين شخصا وجرح زهاء 80 آخرين.

قوات من الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية والاستخباراتية العراقية اعتقلت 306 عراقيين مطلوبين بتهم "إرهابية" وجنائية في مناطق متفرقة من مدينة الحلة الخميس
تطورات ميدانية أخرى
وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الشرطة العراقية مقتل مسلح وجرح اثنين آخرين في تبادل لإطلاق النار بين موكب حماية أحد المسؤولين ومسلحين في أحد أحياء مدينة الحلة جنوب بغداد.

وفي تطور متصل بالحلة، نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر أمنية عراقية أن قوات من الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية والاستخباراتية العراقية اعتقلت 306 عراقيين مطلوبين بتهم إرهابية وجنائية في مناطق متفرقة من مدينة الحلة الخميس.

وفي تكريت شمال بغداد، أعلنت الشرطة العراقية مقتل جندي عراقي واعتقال العشرات الخميس في قضاء الشرقاط شمال تكريت.
 
وقال مصدر في الشرطة العراقية لوكالة الأنباء الألمانية إن جنديا عراقيا كان يستقل سيارة عسكرية قتل بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق بالقرب من قضاء الشرقاط. كما اعتقلت الشرطة زهاء 80 شخصا بينهم مطلوبون في قضايا إرهابية، خلال عملية دهم مساء الأربعاء والخميس في قرى قضاء الشرقاط. 

وتعد هذه العملية هي الأوسع في تكريت منذ أكثر من شهر، وتأتي بعد سلسلة من الهجمات ضربت قضاء الشرقاط واستهدفت قوات الأمن العراقية.

يذكر أن العاصمة بغداد وعددا من المحافظات الأخرى تشهد منذ شهر مارس/آذار الماضي تصعيدا في أعمال العنف أودى بحياة المئات، بينهم عدد من الضباط ومسؤولون حكوميون.

المصدر : الجزيرة + وكالات