البشير إلى جوبا قبيل الاستفتاء
آخر تحديث: 2011/1/4 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/4 الساعة 11:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/30 هـ

البشير إلى جوبا قبيل الاستفتاء

يزور الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان قبل أيام من إجراء استفتاء تقرير مصير الإٌقليم يوم 9 يناير/كانون الثاني الجاري.
 
ونقل مراسل الجزيرة في جوبا هيثم أويت أن حكومة الجنوب أكملت استعداداتها لاستقبال البشير في الزيارة التي قد تكون الأخيرة له في إطار السودان الموحد طبقا للتوقعات الكبيرة بتصويت الإقليم لصالح الانفصال.
 
ويتوقع أن يلتقي البشير خلال الزيارة نائبه ورئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ويبحث معه آخر الترتيبات المتعلقة بالاستفتاء.

ويراهن كثيرون على زيارة البشير لجوبا التي قد تسهم في حل القضايا العالقة بين شريكي الحكم في البلاد، وبينها قضايا وضع منطقة أبيي وقضايا ترسيم الحدود والعملة.
 
وفي هذا الإطار أعرب شان ريك مادوت نائب رئيس مفوضية استفتاء جنوب السودان عن أمله في أن تسهم زيارة البشير في تسهيل عملية الاستفتاء.

وقال مادوت إن المفوضية أكملت استعداداتها لإجراء الاستفتاء بنسبة 100%، وإنها عازمة على إجرائه في موعده المحدد رغم الصعوبات التي تواجهه.
 
وأضاف أن "العدد الإجمالي للمسجلين في الجنوب وفي ثماني دول في الخارج وفي ولايات شمال السودان بلغ 3.9 ملايين ناخب".
 
مسلحو دارفور
وعشية تلك الزيارة طالب البشير حكومة جنوب السودان بعدم مساعدة مسلحي بعض الفصائل في إقليم دارفور الذين فروا من المعارك إلى مناطق الجنوب، معتبرا أي تعاون معهم خروجا عن سلطة الدولة الواحدة.
 
وهدد البشير بالتعامل مع المسؤولين عن إيواء المتمردين كما يتم التعامل مع الخارجين عن القانون في إطار الدولة الواحدة.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات