المئات تظاهروا أمس السبت في برلين تضامنا مع احتجاجات مصر (الجزيرة نت)

تظاهر الآلاف أمام مقار السفارات المصرية في أنحاء مختلفة من العالم تضامنا مع الاحتجاجات الشعبية التي لا تزال مستمرة في مصر لليوم السادس على التوالي، للمطالبة بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.
 
الولايات المتحدة:

نيويورك
تظاهر أكثر من ألفي شخص من أبناء الجالية المصرية ومتضامنون معهم أمام مبنى الأمم المتحدة وهتفوا لصالح التغيير في مصر ووصفوا الرئيس مبارك بالطاغية وطالبوه بمغادرة سدة الحكم مع نظامه.
 
واشنطن
خرج متظاهرون مصريون لليوم الثاني على التوالي أمام سفارة بلادهم في واشنطن ورددوا هتافات دعت الرئيس المصري إلى التخلي عن الحكم، والإصغاء لصوت الشعب المصري المطالب بالتغيير، كما تظاهر العشرات أمام مقر البيت الأبيض.
 
متظاهرون يتضامنون مع احتجاجات مصر أمام البيت الأبيض في واشنطن (رويترز)
بريطانيا
احتشد الآلاف من أبناء الجالية المصرية وأبناء الجاليتين العربية والإسلامية وبريطانيين ظهر السبت ولليوم الثالث على التوالي أمام السفارة المصرية وهم يرفعون الأعلام المصرية والتونسية والفلسطينية ولافتات التضامن مع المظاهرات في مصر, كما رفعوا شعارات منددة بالرئيس المصري ونظامه وطالبوا برحيله.
 
فرنسا
تظاهر أكثر من خمسمائة مصري أمام السفارة المصرية في العاصمة باريس ومعهم أبناء الجالية العربية من الدول الأخرى، وهتفوا بسقوط النظام المصري وكل الأنظمة العربية الظالمة لشعوبها. وقد حالت قوات الأمن الفرنسية دون اقتراب المتظاهرين من السفارة لأن البعض كان يحاول اقتحامها.
 
إيطاليا
تظاهر العشرات من المصريين أمس السبت أمام مقر سفارتهم في روما لدعم الاحتجاجات في مصر حيث رفع المتظاهرون لافتات بالعربية والإيطالية تنادي برحيل الرئيس مبارك وتطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية.
 
وقال بعض المتظاهرين إن المظاهرة ستستمر حتى يوم الاثنين ومن المتوقع أن تشهد أعدادا أكبر حين تعرف الجالية المصرية بوجود مظاهرة.
 
ألمانيا
تظاهرالآلاف في العاصمة الألمانية برلين، ورفع المتظاهرون أعلام مصر ولافتات تندد بالرئيس مبارك وتطالب برحيله وتؤكد تضامنها مع مطالب المصريين.
 
العلمان المصري والتونسي بوسط برشلونة (رويترز)
إسبانيا
شهد وسط مدينة برشلونة الإسبانية أمس السبت مظاهرات حاشدة تضامنا مع احتجاجات مصر وتونس ورفع متظاهرون أعلام البلدين مطالبين الرئيس المصري بالتنحي عن الحكم والاستجابة لمطالب المصريين. 
 
الدول العربية:

كما شهد العديد من عواصم الدول العربية مظاهرات تضامنية أمام مقار سفارات مصر، وأعرب المشاركون في كافة تلك المظاهرات عن تضامنهم مع الشعب المصري ووقوفهم إلى جانب مطالبه وعلى رأسها تنحي الرئيس مبارك عن الحكم.
 
تونس
خرج مئات الأشخاص من جنسيات عربية مختلفة للتعبير عن تضامنهم مع الاحتجاجات في مصر بعد ظهر أمس السبت في ثاني مسيرة تضامن مع الشعب المصري تشهدها تونس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 
وتجمع المتظاهرون أمام السفارة المصرية في تونس العاصمة, ورددوا هتافات تدعو إلى تنحي مبارك, وتحث المصريين على مواصلة الاحتجاجات حتى تتحقق أهدافهم على غرار ما حصل في تونس.
 
الجزائر
وقع عشرات الصحفيين الجزائريين أمس السبت على عريضة دعم لزملائهم في مصر بسبب ما تعرضوا له من ضغوط خلال ممارسة مهامهم الصحفية في نقل حقيقة القمع ضد الانتفاضة الشعبية في مصر، على حد تعبيرهم.
 
اليمن
خرج مئات اليمنيين أمس السبت في مسيرة شارك بها برلمانيون من مقر نقابة الصحفيين إلى السفارة المصرية في العاصمة صنعاء وهم يرددون هتافات تضامنية مع الشعب المصري كما طالبوا الرئيس علي عبد الله صالح وأسرته بالرحيل، لكن حال العشرات من قوات الأمن دون وصول المظاهرة إلى مقر السفارة.
 
مظاهرات التضامن في الأردن خلت من مشاركة أفراد الجالية المصرية (الجزيرة)
الأردن
تظاهر مئات الأردنيين أمام السفارة المصرية في العاصمة الأردنية عمّان بعد ظهر السبت تضامنا مع المسيرات الشعبية في مصر المطالبة برحيل الرئيس مبارك, وذلك وسط تواجد أمني كبير لمنع المعتصمين من محاولة دخول السفارة.
 
ولوحظ عدم مشاركة أي من أبناء الجالية المصرية في الأردن بالاعتصام رغم أنهم يعتبرون من أكبر الجاليات الأجنبية في البلاد.
 
فلسطين 48
تظاهر العشرات تضامنا مع الاحتجاجات الشعبية في مصر في كل من مدينة الناصرة وسخنين وحيفا وكفر ياسيف قرب عكا، ورفع المتظاهرون أعلاما حمرا وشعارات بينها "الحكام العرب خنجر في ظهر الشعوب العربية".
 
وفي القدس الشرقية رفع متظاهرون شعارات تضامنا مع الشعبين المصري والتونسي عند باب العمود في البلدة القديمة، وانضم إلى هذه المظاهرة مجموعة من نساء حي الشيخ جراح مع خروج آلاف المصلين من المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة الذين انضم العشرات منهم إلى المظاهرة.
 
كما تظاهر عشرات الطلاب من جامعة تل أبيب أمام السفارة المصرية في تل أبيب، وحملوا أعلاما فلسطينية ومصرية وتونسية وشعارات منددة بالنظام المصري ومطالبة الرئيس مبارك بالتنحي عن الحكم.
 
المتظاهرون المصريون قرب سفارة بلدهم في الدوحة طالبوا بتنحي الرئيس مبارك (الجزيرة)
قطر
اعتصم عشرات المصريين قرب مقر السفارة المصرية في العاصمة القطرية الدوحة تضامنا مع احتجاجات مصر وللمطالبة بتنحي الرئيس مبارك عن الحكم.
 
السعودية
وجهت مجموعة تطلق على نفسها الرابطة الحرة للمصريين العاملين في السعودية خطابا إلى السفير المصري بالرياض محمود عوف طالبت فيه بتنحي الرئيس مبارك واختيار رئيس مؤقت للبلاد وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، وعبرت عن التضامن الكامل مع مطالب المتظاهرين.
 
لبنان
تظاهر نحو مائتي لبناني من الأحزاب اليسارية اللبنانية وأفراد من الجالية المصرية أمام السفارة المصرية في العاصمة بيروت بعد ظهر أمس السبت دعما للمظاهرات المناوئة للحكومة التي تجري في مصر. 
 
ورفع المتظاهرون لافتات تدعو الرئيس مبارك للمغادرة، في حين قامت السلطات اللبنانية بتشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة المصرية ووضعت الأسلاك الشائكة حولها لمنع المتظاهرين من محاولة الاقتراب من المبنى.
 
موريتانيا
تظاهر نحو مائتي شاب موريتاني أمس السبت تأييدا لاحتجاجات الشعب المصري مرددين شعارات تطالب الرئيس مبارك بالتنحي وبالتسليم لإرادة المصرين، وسار المتظاهرون من المسجد الجامع بنواكشوط نحو السفارة المصرية التي وجدوا أن عناصر من الحرس قد طوقتها بشكل كامل.

المصدر : وكالات,الجزيرة