أحمد شفيق قائد سابق للقوات الجوية مثل الرئيس مبارك وخدم تحت قيادته (الجزيرة)

كلف الرئيس المصري حسني مبارك وزير الطيران المدني في الحكومة المقالة أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة, في إطار خطوات لامتصاص غضب الشارع.
 
وقد برز اسم شفيق على الواجهة كمرشح محتمل للرئاسة, كما ذكرت تقارير إعلامية أميركية من بينها تقارير لصحيفة وول ستريت جورنال التي رشحته لخلافة مبارك.
 
وقد تخرج الفريق أحمد محمد شفيق في الكلية الجوية عام 1961 وعمل طيارا في القوات الجوية المصرية.
 
وحصل شفيق الذي شارك في كل الحروب العسكرية التي دخلتها مصر منذ تخرجه عام 1961، على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.
 
كما عمل ملحقا حربيا بإيطاليا خلال الفترة بين عامي 1984 و1986, ثم تولى رئاسة أركان القوات الجوية عام 1991 إلى أن عين قائدا للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1996.
 
منافس جديد
وتحت عنوان "منافس جديد" قالت وول ستريت جورنال الشهر الماضي إن شفيق قادر على الحركة بين مركزي القوى داخل الحزب الوطني "الحرس القديم والحرس الجديد"، كما أنه قائد سابق للقوات الجوية مثل الرئيس مبارك وخدم تحت قيادته.
 
وأشارت إلى أن شفيق واحد من مجموعة محدودة نسبياً من الجنرالات المتقاعدين الذين قدموا أدواراً مدنية مؤثرة، فضلاً عن أنه يحظى بثقة أسرة مبارك، حسب مسؤولين مصريين وغربيين.
 
كما أشارت إلى مهارات إدارية لشفيق, وقالت إنه قاد قطاع الطيران التجاري في مصر مؤخرا, وتبنى إنجاز تعديلات ضخمة لمطار القاهرة الدولي.
 
يشار إلى أن شفيق ليس معروفاً بدرجة كافية في المشهد السياسي المصري الحالي، ولا تثور حوله شبهات الفساد، ويتمتع برؤية سياسية توصف بالوسطية.

المصدر : الجزيرة