منصف المرزوقي
آخر تحديث: 2011/1/28 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/28 الساعة 11:40 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/24 هـ

منصف المرزوقي

المرزقي لدى عودته إلى تونس من منفاه الاضطراري بفرنسا (الأوروبية)

ظل منصف المرزوقي أحد أبرز المعارضين لنظام زين العابدين بن علي حتى أطاحت بالأخير ثورة شعبية في 14 يناير/كانون الثاني 2011, ليعود بعدها إلى بلاده بعد سنوات من الإقامة بالمنفى الاضطراري في فرنسا.
 
النشأة:
ولد منصف المرزوقي في 7 يوليو/تموز 1945 في مدينة قرنبالية بولاية نابل جنوب تونس العاصمة من عائلة منحدرة من الجنوب التونسي.
 
التحصيل العلمي:
حصل على دكتوراه في الطب من جامعة سترازبورغ الفرنسية في 1973, وعمل مساعدا في الجامعة ذاتها, وكان تخصصه في طب الأعصاب والطب العام, وبدأ التدريس في الجامعة التونسية في 1981.
 
ألف 12 كتابا باللغتين العربية والفرنسية في الطب وحقوق الإنسان والديمقراطية.
 
النشاط الحقوقي والسياسي:
يترأس المرزوقي حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المعارض المصنف ضمن أحزاب اليسار, وجاهر بمعارضته لنظام بن علي, وسجن من أجل ذلك أربعة أشهر في 1994, ولم يفرج عنه إلا بتدخل من الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.
 
كان أيضا ناشطا حقوقيا بارزا إذ تقلد مسؤوليات في المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمات حقوقية أخرى من بينها فرع تونس لمنظمة العفو الدولية, كما أنه كان ناطقا باسم المجلس الوطني للحريات إلى غاية 2001.
 
ما بعد الثورة:
بعد عودته إلى تونس قادما من باريس, لم يستبعد المرزوقي الترشح إلى الانتخابات الرئاسية إذا توفرت الضمانات الدستورية اللازمة. وقد كان من المناهضين لبقاء أي من رموز الحكم السابق في الحكومة الانتقالية التي شكلت عقب فرار بن علي.
 
وكان المرزوقي من بين كثيرين رأوا في بقاء رموز خدمت في عهد بن علي محاولة لسرقة الثورة الشعبية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات