تصويت أكثر من المسجلين بالاستفتاء
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 11:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: السنغال تعيد سفيرها إلى الدوحة بعد استدعائه سابقا للتشاور
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 11:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ

تصويت أكثر من المسجلين بالاستفتاء

عملية عد الأصوات في مركز انتخابي يانبيو بولاية شرق الاستوائية (الأوروبية)
 
أظهرت نتائج أولية لاستفتاء تقرير مصير جنوب السودان، أن أكثر من مائة بالمائة من الناخبين المسجلين أدلوا بأصواتهم في سبع من 67 مقاطعة بالإقليم، في تناقض يتوقع أن يكون له أثر محدود في الاستفتاء الذي تشير نتائجه الأولية إلى فوز كاسح لخيار الانفصال.

وأكدت وثائق لمفوضية الاستفتاء نشرتها وكالة رويترز أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم في سبع مقاطعات من ولايات الاستوائية الوسطى وجونقلي وأعالي النيل وغرب الاستوائية تجاوز عدد الناخبين المسجلين بتلك المراكز.
 
تأثير محدود
غير أن المفوضية هوّنت من هذا التناقض قائلة إنه لن يؤثر بأي حال على
نتيجة الاستفتاء.
 
وقال تشان ريك مادوت نائب رئيس المفوضية "قد يكون حدث ذلك في بضعة مراكز فحسب، ولا أظن أنه أمر خطير" مضيفا أنه ربما يكون بعض الناس قد تم تسجيلهم ولكنهم أغفلوا في نهاية عملية التسجيل".
 
وطبقا لوكالة رويترز فإن هذه التناقضات محدودة ومن غير المحتمل أن تغير النتيجة التي تتجه إلى ترجيح كبير للانفصال، ولكن إذا لم يتم حلها فإنها قد تلقي ظلالا على عملية الاستفتاء وتجعلها عرضة لطعون قضائية.
 
وكانت مفوضية الاستفتاء أعلنت على موقعها على الإنترنت أن النتائج الأولية للاستفتاء الذي اختتم في 15 من الشهر الجاري أظهرت أن نحو 99% من الناخبين اختاروا الانفصال.
 
وذكرت المفوضية أن النتائج الأولية قد تعلن خلال أسبوع، لكن أي طعن قد يؤدي إلى تأجيل نشر النتيجة النهائية للاستفتاء حتى 14 فبراير/ شباط المقبل.
 
المصدر : رويترز

التعليقات