أميركا لن تؤيد حكومة يشكلها حزب الله
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 07:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 07:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ

أميركا لن تؤيد حكومة يشكلها حزب الله

ميقاتي (يسار) اجتمع مع سليمان في إطار الاستشارات النيابية لاختيار رئيس للحكومة (الفرنسية)

أعلنت الولايات المتحدة أن تشكيل حكومة في لبنان يقوم حزب الله فيها بدور كبير سيضفي قدرا من التعقيد على العلاقات بين البلدين، ويؤثر على المعونة الأميركية للبنان، من جهة أخرى نال حزب الله وحلفاؤه التأييد اللازم لتسمية مرشحهم رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي لمنصب رئيس الحكومة.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي في مؤتمر صحفي "رأينا في حزب الله معروف، إننا نراه منظمة إرهابية، وستكون لدينا مخاوف كبيرة بشأن وجود حكومة يلعب فيها حزب الله دورا رئيسيا".
 
وفي جوابه على سؤال عن إمكانية استمرار الولايات المتحدة في مساعدة لبنان إذا تولى حزب الله الحكومة، قال "سيكون هذا أمرا يصعب على الولايات المتحدة القيام به"، وأضاف "كلما زاد الدور الذي يقوم به حزب الله في هذه الحكومة زادت المشاكل التي تكتنف علاقاتنا".
 
يذكر أن الجيش اللبناني تلقى من الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 620 مليون دولار منذ عام 2006 لدفع تكلفة خدمات، مثل صيانة طائرات هليكوبتر وشراء أسلحة وذخائر وأجهزة للرؤية الليلية وصواريخ مضادة للدبابات.
 
الحريري أعلن أنه لن يشارك في أي حكومة يكون لحزب الله فيها اليد الطولى (رويترز)
النسبة الأعلى
وعلى صعيد الاستشارات النيابية الملزمة التي بدأت أمس وتستمر اليوم يستعد مرشح المعارضة لرئاسة الحكومة نجيب ميقاتي لتشكيل حكومة جديدة، بعد أن حظي بأعلى نسبة من أصوات النواب في اليوم الأول.
 
وقال ميقاتي -بعد اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان في إطار المشاورات- إنه أطلع الرئيس اللبناني حسب الأصول على أسباب ترشحه لمنصب رئيس مجلس الوزراء في هذا الوقت المأزوم، وأضاف "وجدت من الضروري أن يكون هناك مشروع إنقاذي للبلد".
 
واعتبر ميقاتي نفسه مرشحا توافقيا قائلا "أمد يدي للجميع، أنا لمصلحة لبنان مع كل اللبنانيين دون استثناء أحد ودون إقصاء أحد، لا حقد ولا انتقام من أحد"، ودعا الحريري للعمل معا يدا واحدة في سبيل لبنان، مؤكدا حرصه على المسلمين السنة الذين ينتمي إليهم وعلى "إنجازات المقاومة الوطنية".
 
وتقول مصادر نيابية إن اتجاه المشاورات النيابية يميل لمصلحة تسمية ميقاتي لرئاسة الحكومة بفارق أصوات لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة، في مجلس نواب يبلغ عدد أعضائه 128 نائبا.
 
وأثار ترشيح المعارضة لميقاتي وتأييد زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط له حنق أنصار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذين اعتبروا إقصاء زعيمهم "انقلابا لوضع لبنان تحت السيطرة الإيرانية".
 
أنصار الحريري دعوا لجعل الثلاثاء يوم غضب (رويترز)
مظاهرات
وأكد الحريري -الذي انهارت حكومته هذا الشهر بعد أن استقال منها 11 وزيرا- أنه وحزبه في تيار المستقبل لن يشاركوا في حكومة يكون لحزب الله اليد الطولى في تشكيلها، وقد دعا أنصار الحريري إلى اعتبار اليوم الثلاثاء يوم غضب.
 
واتهم تيار المستقبل -الذي يقوده الحريري- مساء الاثنين في بيان تلاه المسؤول في التيار مصطفى علوش، حزب الله بتنفيذ "انقلاب" هدفه وضع رئاسة الحكومة "تحت وصاية ولاية الفقيه".
 
وتظاهر العديد من أنصار الحريري في عدد من المدن اللبنانية أمس الاثنين، حيث أغلقت الشوارع في طرابلس، وتم إحراق الإطارات لقطع الطرق الرئيسية في الشمال.
 
كما قطع المتظاهرون الطريق السريع المؤدي إلى صيدا في جنوب لبنان، والطريق الدولي المؤدي إلى سوريا في البقاع الغربي، بالإضافة إلى تظاهر العديد في شوارع بيروت قبل أن تفرقهم قوى الأمن.
 
وقد استقال من حكومة الحريري وزراء ما يعرف بقوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه) بسبب مسودة لائحة اتهام من قبل المحكمة الدولية التي تنظر في اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري في فبراير/شباط 2005.
 
ومن المتوقع أن تتهم اللائحة أعضاء من حزب الله بالتورط في اغتيال الحريري، وينفي حزب الله أن تكون له أي علاقة باغتيال الحريري، ويقول إن المحكمة تخدم المصالح الأميركية والإسرائيلية.
المصدر : وكالات

التعليقات