نجيب ميقاتي
سمت المعارضة اللبنانية نجيب ميقاتي الذي سبق أن ترأس الحكومة اللبنانية لفترة قصيرة عام 2005 مرشحا لرئاسة الحكومة اللبنانية، بعد انهيار حكومة سعد الحريري إثر استقالة وزراء المعارضة اللبنانية.

وميقاتي هو سياسي سني لبناني يتمتع بعلاقات جيدة مع سوريا، أتى إلى السياسة من قطاع رجال الأعمال، فتولى حقيبة وزارة الأشغال العامة والنقل في ثلاث حكومات متعاقبة ما بين عامي 1998 و2004، قبل أن يتولى رئاسة الوزراء إثر إستقالة حكومة كرامي في 2005 للتحضير للانتخابات النيابية.

النشأة والدراسة
ولد ميقاتي عام 1955 في طرابلس شمالي لبنان وأكمل دراسته في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع دراساته العليا في فرنسا وجامعة هارفرد في أميركا، متزوج وله ثلاثة أولاد.

النشاط
انتخب عام 2000 نائبا عن مدينة طرابلس حتى العام 2005، حين كلف برئاسة حكومة، وأعيد انتخاب ميقاتي عام 2009 نائبا عن دائرة طرابلس وحتى الآن.

ساهم ميقاتي في أوائل الثمانينيات في تأسيس شركة إنفيست كوم العائلية، التي أصبحت رائدة في عالم الاتصالات في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ميقاتي عضو في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، وفي المجلس الاستشاري لكلية هاريس في جامعة شيكاغو، بالإضافة لعضويته في المجلس الاستشاري للمجموعة الدولية لمعالجة الأزمات، ورئاسة منتدى استشراف الشرق الأوسط.

المصدر : الجزيرة