احتجاجات لأنصار الحريري بلبنان
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/25 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/21 هـ

احتجاجات لأنصار الحريري بلبنان

 مظاهرة حاشدة لأنصار الحريري في طرابلس (الأوروبية)
 
شهدت مناطق عديدة من لبنان اليوم تحركات واسعة لأنصار رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، احتجاجا على ما يعتبرونه فرضا لرئيس حكومة غيره من جانب حزب الله، الذي اتهموه بـ"الانقلاب على رئاسة الوزراء". ودعوا إلى يوم غضب غدا الثلاثاء.
 
وقال شهود عيان ومصادر أمنية إن أنصار الحريري قطعوا طرقا بالإطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات في عدد من مناطق عكار وطرابلس والبداوي والمنية (الشمال)، وعدد من أحياء غرب بيروت، بالإضافة إلى الطريق الرئيسية المؤدية إلى الجنوب من العاصمة، وطريق في البقاع الغربي (الشرق).
 
وفي الجية جنوب بيروت قام عدد من المحتجين بطلاء جدران على جانبي الطريق بعبارات "وليد جنبلاط خائن وعميل". وهتف المحتجون بعبارات ضد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.
 
وحرصت قوات من الجيش اللبناني على التواجد في مواقع الاحتجاجات، وعملت على فتح الطرق من دون التعرض للمحتجين.

واتهم تيار المستقبل الذي يقوده الحريري مساء الاثنين حزب الله بتنفيذ "انقلاب" هدفه وضع رئاسة الحكومة "تحت وصاية ولاية الفقيه".
 
وفي وقت سابق شهدت مدينة طرابلس تجمعا لأنصار الحريري، تلبية لدعوة  من النائب خالد الضاهر العضو في اللقاء الإسلامي المستقل، والمنتمي إلى "تكتل لبنان أولا" بزعامة الحريري.

مناصرة
     نجيب ميقاتي الأوفر حظا لرئاسة الحكومة
 (رويترز-أرشيف)
وقال عضو اللقاء الإسلامي المستقل الشيخ أرسلان ملص -في كلمة ألقاها أمام الحشد- إن "سعد الحريري هو الممثل الوحيد للطائفة السنية. ولن نرضى بأن يعين لنا حسن نصر الله وغيره رئيسا للحكومة".

وأضاف "لنا حق في أن يكون الرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة، ولا نقبل من ولي الفقيه أن يفرض علينا من يريد".

وقال ملص إن أبناء طرابلس "يطالبون الرئيس ميقاتي بعدم المشاركة في عملية شرذمة الساحة السنية، لأن أبناء طرابلس انتخبوه وكانوا إلى جانبه، وعليه أن يكون مع الغالبية من أبناء المدينة".

وأطلق المتظاهرون هتافات منددة بحزب الله، وبميقاتي المتحدر من طرابلس وبينها "يا نجيب طلع برا"، و"حزب الله، حزب الشيطان". كما وجهوا شتائم إلى حسن نصر الله، وأطلقوا هتافات التأييد لسعد الحريري "سعد، سعد، سعد"، "بالدم بالروح نفديك يا سعد"، و"دم السنة عم يغلي غلي".
 
انقلاب
وأعلن عضو المكتب السياسي في التيار النائب السابق مصطفى علوش في بيان تلاه من طرابلس شمالي لبنان عن "احتجاجات مفتوحة إلى حين عودة الحق لأصحابه"، داعيا إلى "التعبير عن الغضب ورفض الوصاية الفارسية".

وقال علوش إن "الانقلاب الذي يقوم به حزب الله محاولة لوضع رئاسة الوزراء تحت وصاية ولاية الفقيه".

ومن جهته أصدر المكتب الإعلامي لنجيب ميقاتي -مرشح المعارضة لرئاسة الحكومة- بيانا ذكر فيه أن "مدينة طرابلس تشهد تحركات يغلفها الشغب، وهي غريبة عن روحية هذه المدينة وتاريخها".
 
ودعا البيان "كافة أهلنا في طرابلس والشمال عموما إلى التحلي بالحكمة والصبر، وعدم الانجرار وراء انفعالات قد تسيء إلى الاستقرار العام".
 
التوقيت
وجاء موقف أنصار الحريري بعد يوم من الاستشارات النيابية التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال سليمان لاختيار رئيس وزراء جديد، ورجحت فوز  نجيب ميقاتي بمنصب رئاسة الحكومة، لكن سعد الحريري أعلن أن كتلته النيابية -وهي الأكبر- لن تشارك في حكومة يرأسها مرشح يدعمه حزب الله.

جنبلاط حل اللقاء الديمقراطي وأنشأ مكانه جبهة النضال الوطني (رويترز-أرشيف) 
وتقول مصادر نيابية إن الاتجاه النيابي يميل لمصلحة تسمية ميقاتي لرئاسة الحكومة بفارق أصوات لا يتعدى عددها أصابع اليد الواحدة. ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 128 نائبا.
 
ومن جهته أعلن الزعيم الدرزي وليد جنبلاط انفراط عقد "اللقاء الديمقراطي" النيابي الذي كان يترأسه، وشكل على أنقاضه "جبهة النضال الوطني" من سبعة نواب، وأشار إلى أن نواب كتلته سمّوا رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة المقبلة في لبنان.
  
وكانت حكومة الحريري انهارت إثر استقالة وزراء المعارضة منها، بسبب خلاف حول المحكمة الدولية التي تنظر في اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، في انفجار استهدف موكبه ببيروت في فبراير/شباط 2005.
المصدر : وكالات

التعليقات