راشد الغنوشي يدعو لإنجاح الثورة
آخر تحديث: 2011/1/22 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/22 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/17 هـ

راشد الغنوشي يدعو لإنجاح الثورة

راشد الغنوشي: لا يمكن لأي طرف أن ينسب لنفسه الثورة الجارية في تونس (الجزيرة)
دعا رئيس حركة النهضة التونسية المعارضة راشد الغنوشي إلى إنجاح الثورة التي تعيشها تونس بعد إسقاط نظام الرئيس زين العابدين بن علي بفضل موجة احتجاجات عارمة بمختلف المدن دامت عدة أسابيع.
 
وقال الغنوشي الذي كان اليوم "ضيف المنتصف" في نشرة الظهيرة بقناة الجزيرة إنه لا يمكن لأي طرف أن يتبنى الثورة الشعبية التي شهدتها تونس، وإن على الجميع المشاركة في إنجاح التحول الجاري في البلاد.
 
وناشد رئيس حركة النهضة أبناء التيار الإسلامي من أجل المساهمة الإيجابية في إنجاح التحول الديمقراطي، وأكد أن المرحلة التي تجتازها البلاد تستدعي ديمقراطية توافقية تفتح الباب أمام الجميع.
 
وعن موقفه من حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم سابقا والذي يطالب الكثيرون حاليا بإبعاده عن دائرة الحكم، قال الغنوشي إنه ليس مع إقصاء أو اجتثات ذلك الحزب لكنه يرفض بقاء يافطة الحزب لأنها ترمز إلى فترة طويلة من القمع.
 
وجدد الغنوشي التأكيد بأن النهضة التي كانت محظورة في ظل النظام السابق هي حركة معتدلة وديمقراطية وتؤصل للفكر المعتدل وتؤمن بالتعددية والمساواة، وسبق لها أن اعترفت بالمكتسبات التي تحققت في مجال الحريات الشخصية عندما أقرت أن مدونة الأحوال الشخصية تمثل اجتهادا  إسلاميا.
 
يُشار إلى أنه بعد أقل من يوم واحد على سقوط النظام السابق، قال الغنوشي وعدد من القياديين الآخرين في حركة النهضة إنهم سيعودون قريبا إلى تونس.
 
كما أبدى الغنوشي في تصريحات سابقة للجزيرة من لندن استعداد الحركة للمشاركة في حكومة ائتلافية تعبد الطريق لديمقراطية حقيقية، وشدد على ضرورة حدوث إصلاح دستوري ينتج مؤسسات ديمقراطية.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات