قضايا عديدة بالاجتماع التشاوري العربي
آخر تحديث: 2011/1/18 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/18 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/14 هـ

قضايا عديدة بالاجتماع التشاوري العربي

حسام زكي: المجتمعون بحثوا مستقبل الوضع في السودان (الجزيرة)

ذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية حسام زكي اليوم الثلاثاء أن الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي تم أمس تناول عددا من الموضوعات تصدرتها الأوضاع في فلسطين ولبنان وتونس والسودان، ولم تنته المشاورات، مما استوجب استكمال المناقشات صباح اليوم.
 
وقال زكي إن المجتمعين تطرقوا للشأن السوداني واستمعوا إلى عرض من ممثل السودان، مشيرا إلى أن مناقشات مختصرة جرت لبحث مستقبل الوضع في هذا البلد.
 
وأضاف أن الوزراء بحثوا القرار العربي المزمع تقديمه إلى مجلس الأمن لوقف الاستيطان الإسرائيلي، وكان هناك توافق على تخير التوقيت المناسب لطرحه بما يحقق المصلحة للجانب الفلسطيني والعربي.
 
وردا على سؤال عن انعكاس ما تردده بعض وسائل الإعلام الغربية من إمكانية انتقال ما حدث في تونس إلى دول عربية أخرى، اعتبر المتحدث باسم الخارجية المصرية أن ما حدث في تونس له ظروف خاصة وليس من السهل تكراره في أي  مكان آخر.
 
ونفى زكي أن يكون وزير الخارجية التونسي قد قدم مطالب معينة في اجتماع أمس من الوزراء العرب في إطار الدعم، مشيرا إلى أنه قدم عرضا للأوضاع الحالية في تونس.

وفيما يتعلق بالأوضاع في لبنان، قال زكي إن "الوضع اللبناني وضع شائك للغاية وشديد التعقيد، ونحن نعتقد في مصر أن التدخلات الخارجية السلبية آذت لبنان وندعو دائما لرفع الأيدي عن هذا البلد".

وأضاف أن المقترح بتشكيل لجنة اتصال دولية "ما زال مقترحا لم يتم تفعيله، وبالتالي، على حد علمنا، لا يوجد هناك أي تحرك رسمي بشأنه".
المصدر : الألمانية

التعليقات