العاهل السعودي يعود لبلاده قريبا
آخر تحديث: 2011/1/17 الساعة 12:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/17 الساعة 12:45 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/13 هـ

العاهل السعودي يعود لبلاده قريبا

ملك السعودية التقى وزيرة الخارجية الأميركية في نيويورك قبل نحو أسبوع (الفرنسية )

قال العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز إنه بخير وسيعود إلى بلاده قريبا جدا بعدما أجرى عمليتين جراحيتين في الولايات المتحدة التي يوجد فيها منذ نحو شهرين.

ونقلت رويترز عن تصريحات نشرتها صحيفة السياسة الكويتية اليوم، أن الملك البالغ من العمر نحو 87 عاما يريد طمأنة الجميع على حالته الصحية.

وكان العاهل السعودي غادر المستشفى الذي يعالج به في مدينة نيويورك الأميركية في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي حيث أعلنت مصادر سعودية آنذاك أنه سيقضي فترة نقاهة لم تحدد مدتها.

وغادر الملك عبد الله بلاده في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي للعلاج من مضاعفات تجمع دموي نتج عن انزلاق غضروفي، علما بأنه يتولى السلطة منذ عام 2005 في السعودية التي تسيطر على أكثر من خمس احتياطيات النفط الخام في العالم وتعد حليفا مهما للولايات المتحدة بالمنطقة.

يذكر أن ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي يعاني من مشاكل صحية أيضا كان قد عاد إلى السعودية قادما من المغرب لحكم البلاد أثناء فترة غياب العاهل السعودي.

وتقول رويترز إن المشاكل الصحية التي عانى منها الملك عبد الله أثارت مخاوف متنامية لدى الغرب بشأن من سيتولى العرش وهل سيكون إصلاحيا أم محافظا، مضيفة أن الملك وولي عهده في الثمانينيات من العمر ويتبعهما في تسلسل الولاية إلى العرش وزير الداخلية الأمير نايف البالغ من العمر 76 عاما.

وتنقل الوكالة عن دبلوماسيين في الرياض أن حكومات غربية قلقة بشأن مصير "إصلاحات اجتماعية واقتصادية" يدعمها الملك عبد الله، ولها تحفظات على جلوس الأمير نايف -الذي تصفه بأنه شخصية محافظة دينيا واجتماعيا- على العرش.

المصدر : رويترز