محاكمة عاجلة لناشط مصري
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 19:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ

محاكمة عاجلة لناشط مصري

كريم رضا متهم بتحريض المواطنين على عدم دفع فواتير الغاز (الجزيرة نت)

قررت نيابة شمال القاهرة تحويل الناشط بحركة شباب 6 أبريل، كريم رضا إلى محاكمة عاجلة بتهمة سب وقذف وزير البترول، في حين دعت الحركة ومنظمات حقوقية أخرى كافة الناشطين المصريين إلى التضامن مع المتهم وحضور جلسة محاكمته. 

وستنظر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة في القضية يوم الخامس عشر من الشهر الجاري، مع العلم بأن وزير البترول يطالب بتعويض قدره مليون جنيه.

وتأتي تلك الاتهامات ردا على حملة شنت منذ شهور لمقاطعة شركة الغاز احتجاجا على تصدير الغاز إلى إسرائيل.
 
واتهم كريم رضا بإطلاق الحملة والترويج لها، وقد حملت تلك الحملة شعار "مش حاندفع الفواتير طول ما في تصدير".
 
وكانت محكمة الزيتون الجزئية قد أصدرت حكما وصف بأنه تاريخي في الدعوى المقامة ضد الناشط كريم رضا من شركة الخدمات البترولية (بتروتريد).
 
واتهمته بتحريض المواطنين على عدم دفع فواتير الغاز الطبيعي، بعدما قام بحملة دعاهم فيها إلى عدم دفع فواتير الغاز الطبيعي احتجاجا على تصديره لإسرائيل.
 
ولكن المحكمة أيدت عدم تصدير الغاز المصري لإسرائيل لكونها "دولة معادية" وقضت ببراءة المتهم واعتبرت أنه  يستحق التكريم والمكافأة وأنه قام بعمل وطني.   
 
صورة شهادة المحكمة لتقرير كريم رضا(الجزيرة نت)
دعوى
وعلى إثر خسارة شركة بتروتريد هذه القضية، قام وزير البترول برفع دعوى أخرى يتهم فيها كريم رضا بسب وقذف وزير البترول ووزارة البترول.
 
وتصاعدت في مصر الدعوات المطالبة بوقف تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل بعد هجومها الواسع على قطاع غزة أواخر عام 2008 وأوائل عام 2009.
 
وكانت الحكومة المصرية قد قررت عام 2004 بيع فائض الغاز الطبيعي لديها لدول شرق البحر الأبيض المتوسط ومن بينها إسرائيل التي تدفق الغاز الطبيعي المصري إليها للمرة الأولى في مايو/أيار 2008. 
المصدر : الجزيرة