السودان يؤكد على "ثلاثية" ديونه
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 07:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ

السودان يؤكد على "ثلاثية" ديونه

عمر البشير (يمين) خلال لقائه جيمي كارتر (يسار) في الخرطوم (الأوروبية)

نفت وزارة الخارجية السودانية التصريحات التي نسبت الاثنين إلى الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، والتي تفيد بأن الرئيس السوداني عمر البشير قال إن الشمال سيتحمل مجمل الديون الخارجية للسودان، وسيرث الجنوب إذا انفصل ورقة بيضاء نظيفة من الديون.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية خالد موسى -في تصريح للجزيرة أمس الاثنين- إن الرئيس السوداني أكد خلال اجتماعه مع كارتر موقف السودان الثابت بضرورة أن يبادر المجتمع الدولي بإعفاء بلاده من الديون.

وأضاف أن البشير أكد لكارتر ضرورة أن يبادر المجتمع الدولي -من خلال حقوق السودان في مبادرة "الهيبك"- بإسقاط ديون السودان الخارجية، بعد أن أوفت الحكومة بجميع التزاماتها تجاه إنفاذ عملية السلام.

وتتضمن مبادرة "الهيبك" -حسب تعريفها الوارد في موقع البنك الدولي على الإنترنت- اتفاقا بين كافة جهات الإقراض الدولية الرئيسية على منح فرصة بداية جديدة للبلدان التي تكافح لتجد مخرجا تستطيع من خلاله أن تتواءم مع أعباء ديونها التي تثقل كاهلها.

كما أوضح الناطق أن الرئيس السوداني نقل إلى الرئيس الأميركي الأسبق أن مجمل الديون الخارجية للسودان تتحملها ثلاث جهات هي شمال السودان وجنوبه والمجتمع الدولي.

يشار إلى أن جنوب السودان يعرف منذ الأحد الماضي استفتاء لتقرير مصيره، يستمر إلى 15 يناير/كانون الثاني الجاري، ويبلغ عدد المسجلين للاقتراع فيه 3.7 ملايين شخص في الجنوب، فضلا عن 120 ألفا في ولايات الشمال، حيث يبلغ العدد الكلي نحو 3.9 ملايين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات