الجنوب يتهم المسيرية بالاعتداء
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/1/11 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ

الجنوب يتهم المسيرية بالاعتداء


قال وزير الداخلية في حكومة جنوب السودان إن عشرة جنوبيين قتلوا وجرح 18 آخرون في هجوم شنه مسلحون من قبيلة المسيرية على مجموعة من العائدين إلى الجنوب على الحدود بين ولاية جنوب كردفان وولاية بحر الغزال قرب أبيي.
 
وكانت منطقة أبيي قد شهدت اشتباكات بين قبيلتي الدينكا نقوك والمسيرية شمالي غربي المدينة سقط فيها أكثر من عشرين قتيلاً. وعززت قوات الأمم المتحدة دورياتها في منطقة أبيي عقب هذه الاشتباكات.
 
وقال مراسل الجزيرة في جوبا هيثم أويت إن الأحداث في أبيي تلقي بظلال سالبة في جوبا في وقت يدلي فيه الجنوبيون بأصواتهم في استفتاء تقرير مصير الجنوب وتنعكس سلبا على التطلعات بعلاقات جيدة مع الشمال.
 
كما أن هذه التداعيات -وفق المراسل- تفرض ضرورة تفعيل اللجان السياسية المشتركة بين الجنوب والشمال لحسم كافة القضايا العالقة بما في ذلك قضية أبيي.
 
وكان موفد الجزيرة إلى أبيي محمد الطيب أفاد بأن هدوءا حذرا يسود المدينة عقب الاشتباكات وسط جهود لاحتواء التوتر.
 
اجتماعات
اجتماع حكومي لاحتواء الاشتباكات المسلحة في أبيي (الجزيرة)
وأعلن والي ولاية جنوب كردفان أحمد هارون سلسلة اجتماعات على المستوى الحكومي والأهلي لاحتواء الإشكالات التي أدت إلى الاشتباكات التي وقعت بمنطقة أبيي أمس وراح ضحيتها 24 شخصا. 

وأكد هارون أن اجتماعا للإدارة الأهلية سينعقد في الـ12 من الشهر الجاري، إضافة لاجتماع آخر يضم وزير الداخلية الاتحادي ووزير داخلية حكومة جنوب السودان ورئيس إدارة منطقة أبيي ووالي ولاية جنوب كردفان، فضلا عن ممثلين لمجلس الدفاع المشترك.
 
ومن جهته أوضح رئيس إدارة منطقة أبيي عن الحركة الشعبية لتحرير السودان دينق أروب أن الاجتماع الحكومي سيناقش شرطة أبيي، أما الإدارة الأهلية فستبحث حركة الرحّل والأسباب التي أدت للاحتكاكات الأخيرة.
 
وتمثل أبيي -الخصبة والواقعة على خط التماس- منطقة نزاع بين شمال السودان وجنوبه, وهي تشهد من حين لآخر صدامات بين قبيلتيْ المسيرية الشمالية والدينكا نقوك الجنوبية.
 
وكان من المفترض أن يجرى استفتاء على تبعية أبيي إما للشمال وإما للجنوب بالتزامن مع استفتاء تقرير مصير جنوب السودان بموجب اتفاقية السلام الشامل، لكن الخلافات بين المسيرية والدينكا بشأن الحدود ومن يحق له التصويت حالت دون إجرائه في موعده.
المصدر : الجزيرة

التعليقات