قتلى من الأفريقية بهجوم في مقديشو
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 17:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ

قتلى من الأفريقية بهجوم في مقديشو

عاملون بمطار مقديشو يحملون جثثة رفيق لهم سقط بالهجوم الانتحاري(الفرنسية)

سقط عدد من القتلى والجرحى بينهم جنود من قوات حفظ السلام الأفريقية بالصومال في هجومين انتحاريين استهدفا مطار العاصمة مقديشو اليوم، وقد أعقبت الهجومين اشتباكات عنيفة.
 
وكانت مواجهات دامية بين قوات الاتحاد الأفريقي ومسلحي حركة الشباب المجاهدين قد تواصلت في الساعات الماضية مما أسفر عن مقتل 11 شخصا معظمهم مدنيون وجرح 30 آخرين.
 
وقال مراسل الجزيرة في مقديشو جامع نور إن المعلومات تشير إلى أن الهجوم كان مزدوجا بسيارتين مفخختين، حيث حاول المهاجمون اقتحام المطار وسط تبادل كثيف لإطلاق النار بين القوات الأفريقية والحكومية من جهة والمهاجمين من جهة أخرى استمر نحو 40 دقيقة، مشيرا إلى أن عدد الخسائر غير معروف حتى الآن.
 
ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن مهاجما واحدا على الأقل فجر سيارة مفخخة في موقع تابع لقوات حفظ السلام الأفريقية عند بوابة المطار، تبعه انفجار ثان داخل المطار ثم أعقبتهما اشتباكات بالأسلحة الرشاشة. 
 
وذكر أحد الشهود لرويترز أنه رأى ثماني جثث ملقاة على الأرض معظمها لجنود من قوات حفظ السلام الأفريقية، كما رأى أربعة جنود أفارقة ينزفون لدى نقلهم من بوابة المطار، في حين أشار مسؤولون لوكالة أسوشيتد برس إلى سقوط سبعة قتلى هم جنديان أفريقيان وأربعة جنود صوماليين ومدني واحد.
 
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجومين، لكن مراسل الجزيرة أشار إلى أن أصابع الاتهام تتجه نحو المعارضة الإسلامية بشقيها الحزب الإسلامي وحركة الشباب المجاهدين.
 
ووفقا للمراسل، يعد هذا الهجوم الثاني في عمق الأراضي التي تسيطر عليها قوات الحكومة الانتقالية والقوات الأفريقية، حيث استهدفت حركة الشباب في 24 أغسطس/آب الماضي فندقا بالقرب من القصر الرئاسي مما أسفر عن مقتل 40 شخصا بينهم نواب ومسؤولون في الحكومة الانتقالية.
 
وأوضح المراسل أن حركة الشباب المجاهدين أطلقت الشهر الماضي حملة أسمتها "نهاية المعتدين" للإطاحة بالحكومة الانتقالية الضعيفة التي تحميها قوات حفظ السلام الأفريقية (أميصوم) البالغ قوامها 7200 جندي.
 
ومنذ ذلك الحين تجري اشتباكات يومية في الأحياء الشمالية والجنوبية من مقديشو. وأسفرت المواجهات بين الجانبين خلال الأسبوعين الماضيين عن سقوط 230 قتيلا من المدنيين.
المصدر : الجزيرة + وكالات