العفو عن متهمي إطالة اللسان بالأردن
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/9 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/1 هـ

العفو عن متهمي إطالة اللسان بالأردن

اعتصام نظم أمس أمام مقر الحكومة احتجاجا على استمرار اعتقال الشولي (الجزيرة نت)

محمد النجار–عمان
 
قالت مصادر إعلامية أردنية إن الملك عبد الله الثاني قرر العفو عن 18 أردنيا موقوفين على خلفية قضايا إطالة لسان بحقه.

وأوضحت وكالة عمون المحلية الخاصة أن ملك الأردن قرر الإفراج عن متهمين يحاكمون بتهم إطالة اللسان سواء بقصيدة أو قول أو تصريح، معتبرة أن قرار العفو يجسد روح التسامح، وأنه جاء من باب "المنعة والقوة والسماحة".

وجاء القرار الملكي بعد أيام من انتقادات وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش لإحالة الطالب الجامعي حاتم الشولي إلى محكمة أمن الدولة بتهمة كتابة قصيدة شعر تنتقد الملك.

وانتقدت المنظمة اعتبار انتقاد مواطنين أردنيين للملك "ماسا بالأمن الوطني"، وطالبت السلطات بسرعة الإفراج عن الطالب الجامعي.

وقبل صدور قرار العفو الملكي بساعات أصدر المدعي العام لمحكمة أمن الدولة الأردنية قرارا بالإفراج عن الشولي الذي يدرس في قسم الصحافة والإعلام في جامعة اليرموك بمدينة إربد شمال المملكة.

وجاء الإفراج عن الشولي بعد ساعات من اعتصام نفذته عائلته وناشطين طلاب أمام مقر الحكومة ظهر أمس الأربعاء احتجاجا على اعتقاله منذ شهر ونصف.

وقد أكدت عائلة الشولي وناشطون في الحملة الوطنية لحقوق الطلبة (ذبحتونا) للجزيرة نت أن الشولي عاد لمنزله أمس الأربعاء.

وقالت عائلة الشولي ومحامي الدفاع عنه للجزيرة نت على هامش الاعتصام إن حاتم الشولي أكد أنه لم يكتب القصيدة التي نشرت ووضع اسمه عليها، وتحدث المحامي فراس الخلايلة عن ضغط رجال أمن في المخابرات الأردنية على الشولي للتوقيع على أوراق لا يعرف محتواها.
 
واعتقل الشولي بتاريخ 25 يوليو/تموز الماضي بعد اتهامه بكتابة قصيدة تتطاول على الملك، ووجه المدعي العام لمحكمة أمن الدولة له تهمتيْ إثارة النعرات وإطالة اللسان التي تصل عقوبتها للسجن ثلاثة أعوام.

ولم يعرف ما إن كان قرار ملك الأردن شمل الجندي السابق في الجيش الأردني أحمد الدقامسة الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد منذ قتله سبع إسرائيليات على معبر بين الأردن وفلسطين المحتلة عام 1997.

وكان المدعي العام لأمن الدولة وجه للدقامسة في يوليو/تموز الماضي تهمة إطالة اللسان على الملك، ومثل الجندي السابق أمام المدعي العام، في حين انسحب محامي الدفاع عنه نقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي احتجاجا على إجراءات التقاضي أمام المحكمة التي تتبع القضاء العسكري.
المصدر : الجزيرة