وزراء التعاون الخليجي يلتقون بجدة
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/6 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/28 هـ

وزراء التعاون الخليجي يلتقون بجدة

الاجتماع سيتطرق إلى قضايا سياسية واقتصادية مهمة (الجزيرة-أرشيف)

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا مشتركا للمجلس الوزاري في دورته الـ116 بمدينة جدة. ومن المتوقع أن يتطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا السياسية في الشرق الأوسط والمنطقة، إضافة إلى عدد من القضايا الاقتصادية.
 
فمن المنتظر أن يتطرق الاجتماع إلى الوضع في الشرق الأوسط على ضوء إطلاق المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين، وكذلك الأوضاع الأمنية الحالية في البحرين حيث سيعلن الوزراء تضامنهم مع المملكة في حماية أمنها واستقرارها. 
 
وكانت الأجهزة الأمنية في البحرين قد نفذت حملة أمنية ضخمة قبل ثلاثة أيام أوقفت فيها أكثر من عشرين زعيماً شيعياً معارضاً، ووجهت إليهم تهم "الإرهاب" والسعي للإطاحة بنظام الحكم.
 
من جهة ثانية سيستعرض الوزراء خلال اجتماعهم المشترك ملف المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة، حيث أبرمت دول المجلس في السنوات الأخيرة عددا من اتفاقيات التجارة الحرة.
 
كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة سير المفاوضات الجارية مع الدول والمجموعات الاقتصادية الأخرى والآليات اللازمة لتسريع وتيرتها، والاتفاق على التوجهات اللازمة لتحقيق مصالح دول المجلس في هذه المفاوضات.
 
على جانب آخر يعقد كذلك وزراء المالية والاقتصاد بدول المجلس اجتماعا استثنائيا بحضور عدد من لجان التعاون المالي والاقتصادي والتعاون التجاري والتعاون الصناعي، يتم خلاله بحث استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي وصولا إلى وضعه النهائي المتمثل في إنهاء الدور الجمركي في المراكز البينية بدول المجلس مطلع العام 2011.
 
يذكر أن الاتحاد الجمركي يهدف إلى جعل دول المجلس منطقة جمركية واحدة تستبعد فيها الرسوم والضرائب الجمركية واللوائح والإجراءات المقيدة للتجارة بين دول الاتحاد، وتطبق فيها لوائح جمركية موحدة، كما تطبق فيها تعريفة جمركية موحدة بواقع 5% تجاه العالم الخارجي.
المصدر : وكالات