مصر تهاجم تصريحات جميل السيد
آخر تحديث: 2010/9/20 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/20 الساعة 20:40 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/12 هـ

مصر تهاجم تصريحات جميل السيد

زكي تحدث عن حاقدين على مصر تدعمهم قوة سلاح خارج عن سلطة الدولة (الجزيرة-أرشيف)

الجزيرة نت-القاهرة
 
شن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي هجوما عنيفا على من وصفهم بمأجورين وحاقدين على مواقف مصر من ساسة لبنانيين مدفوعين لمهاجمتها وسب رموزها.
 
وكان اللواء جميل السيد -المدير السابق للأمن العام اللبناني- اتهم في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي دبلوماسيا مصريا في بيروت بالسعي لإشعال فتنة بين اللبنانيين، في مؤتمر صحفي هاجم فيه قوى 14 آذار والمدعي العام التمييزي سعيد ميرزا، وقال فيه إنه لا يعترف بشرعيته لأنه "ظلمه" بعد أن سجن نحو أربع سنوات في قضية اغتيال رفيق الحريري.
 
وتبعت هذا المؤتمر الصحفي مذكرة جلب بحق السيد بصفته مدعى عليه بتهديد أمن الدولة.
 
واعتبر زكي تصريحات السيد جزءا من "تجاوزات بعض الحاقدين"، وقال إن بلاده آثرت الترفع عن "التفاهات" التي تصدر عن بعض السياسيين اللبنانيين، وارتأت عدم تمكينهم من الاستمرار في تجاوزاتهم.
 
السيد اتهم دبلوماسيا مصريا في بيروت بإثارة "الفتنة" (الفرنسية)
مواقف هشة

وقال إن مصر تدرك أن هؤلاء الساسة يعانون أزمة يسعون لتجاوزها باستخدام أسلوبهم المفضل في "التطاول على الكبار"، وهي تتابعهم وترصد أقوالهم وأفعالهم إلى أن يتبين للجميع هشاشة مواقفهم.
 
وأكد المتحدث المصري قلق بلاده من تطورات الأحداث في لبنان ولا سيما ما أسماه التحدي السافر من لبنانيينَ مدعومين بقوة السلاح الخارج عن سيطرة الدولة اللبنانية والسلطتين التنفيذية والقضائية.
 
وقال إن مصر فوجئت بوجود نكوصٍ عن وعود بالتهدئة وبالاهتمام بالأولويات الداخلية، وتفاجأت بتجاوزات وتحريض وترويج للفتنة وتحدٍ للسلطة الشرعية، بل والارتكان إلى قوة السلاح الخارج عن سيطرة الدولة اللبنانية.
 
وأكد زكى أن مصر تهيب بجميع اللبنانيين -مسلمين ومسيحيين- إلى أن يوحدوا صفوفهم لاستكمال بناء دولتهم والحفاظ على الاستقرار والسلم الأهلي، وتهيب بهم إلى أن يديروا خلافاتهم سلميا داخل المؤسسات والأطر الدستورية الصحيحة وتحت سقف القانون، لبناء لبنان مستقر خال من النزاعات والتوترات.
المصدر : الجزيرة

التعليقات