ليبيا تحقق في استهداف قارب إيطالي
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ

ليبيا تحقق في استهداف قارب إيطالي

ماروني قال إن ليبيا اعتذرت عن الحادث (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت ليبيا فتح تحقيق بعد إطلاق إحدى دورياتها البحرية النار على قارب صيد إيطالي وإيقاف قائده.
 
وقالت وزارة الخارجية الليبية في بيان إن لجنة خاصة بدأت تحقيقا في الحادث الذي وصفته بـ"المؤسف".
 
وأكدت أنه تم إيقاف قائد الزورق وأنه يخضع حاليا للتحقيق، مشيرة أيضا إلى أن اللجنة الخاصة ستستمع إلى شهادة كل الأطراف المعنية بهذه الواقعة.
 
وأعلنت إيطاليا الأحد الماضي أن زورقا ليبياً أطلق نيران أسلحة آلية على قارب صيد من صقلية على بعد نحو 30 ميلا من الساحل الليبي، إلا أن أيا من طاقمه من الصيادين الإيطاليين لم يصب بأذى.
 
وكان وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني ذكر خلال الأسبوع الجاري أن طرابلس اعتذرت عن إطلاق النار، لكن بيان الخارجية الليبية لم يذكر الاعتذار.
 
وتسببت تلك الحادثة في إحراج رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني الذي تعرض لانتقادات بسبب علاقاته الوثيقة بالزعيم الليبي معمر القذافي.
 
انتقاد
ومن جهتها قالت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية -التي تنتقد مرارا  اعتراض إيطاليا وليبيا للمهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط- إن الواقعة كشفت ما يبدو أنها سياسة إطلاق النار مباشرة بمجرد مشاهدة قوارب المهاجرين.
 
وقال مدير برنامج اللاجئين في المنظمة بيل فريليك "يبدو أن الليبيين والإيطاليين يتفقون على أنه من الخطأ إطلاق النار على الصيادين الإيطاليين، لكنهم يوحون بأن من المقبول إطلاق النار على المهاجرين".
 
وكان القذافي طالب -مؤخرا أثناء زيارة لإيطاليا- الاتحاد الأوروبي بدفع خمسة مليارات دولار سنويا على الأقل لبلاده لضمان مساهمتها في وقف الهجرة السرية إلى القارة العجوز.



المصدر : وكالات

التعليقات