جيش موريتانيا يقتل 12 من القاعدة
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/18 الساعة 14:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/10 هـ

جيش موريتانيا يقتل 12 من القاعدة

الجنود الموريتانيون في عمليات مطاردة مستمرة للقاعدة
في الصحراوين الموريتانية والمالية (الجزيرة-أرشيف)

قال الجيش الموريتاني إنه قتل 12 من عناصر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وجرح عددا من عناصر التنظيم أثناء معارك ضارية بين الجانبين استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، وتدور منذ مساء الخميس داخل الأراضي المالية.

ونقل مراسل الجزيرة في نواكشوط عن مصادر في الجيش القول إن القوات الموريتانية تحاصر قوة من عناصر التنظيم تستخدم 20 سيارة. وقد اعترف الجيش بمقتل اثنين من عناصره وجرح أربعة آخرين خلال تلك المعارك.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الجيش الموريتاني أن المعارك تجددت صباح اليوم بين الجانبين في المناطق الحدودية مع مالي. وأضافت المصادر نفسها أن الاشتباكات تدور على بعد مائة كيلومتر من مدينة تمبكتو التاريخية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر في الجيش أن معارك ضارية دارت قرب بلدتي رأس الماء وحاسي سيدي.

 محمد ولد عبد العزيز يتابع شخصيا
سير المعارك (الفرنسية-أرشيف)
متابعة شخصية
وأفادت مواقع إخبارية موريتانية بأن الرئيس محمد ولد عبد العزيز يتابع شخصيا الاشتباكات من داخل قيادة أركان الجيش التي يوجد فيها منذ مساء الخميس، حسبما ذكرت هذه المواقع.

وتأتي هذه العملية الجديدة، حسب مصادر الجيش الموريتاني، ردا على تفجير انتحاري نفذه مسلح من القاعدة ضد قاعدة عسكرية موريتانية يوم 25 أغسطس/آب الماضي.

كما تأتي بعد يوم من الإعلان عن خطف سبعة أشخاص بينهم خمسة فرنسيين من النيجر، وهي العملية التي اتهمت فرنسا تنظيم القاعدة بتنفيذها، وإن لم تعلن إلى الآن أي جهة مسؤوليتها عنها.

وقد استبعد مراسل الجزيرة في نواكشوط محمد بابا ولد أشفغ كون العملية تجري لتحرير الفرنسيين المختطفين، مشيرا إلى أن المنطقة التي يوجد فيها هؤلاء تقع على الحدود المالية مع النيجر، في حين تدور المعارك على الحدود الموريتانية المالية.

في الأثناء قالت مصادر أمنية مالية وجزائرية لوكالة الصحافة الفرنسية إن المختطفين السبعة –الذين يعملون في شركتيْ أريفا الفرنسية للتكنولوجيا النووية المملوكة للدولة، وفينتشي للبناء- يوجدون حاليا برفقة خاطفيهم في الصحراء المالية بعد أن عبروا إليها الحدود مع النيجر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات