مغاربة يقاضون فيسبوك
آخر تحديث: 2010/9/17 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/17 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/9 هـ

مغاربة يقاضون فيسبوك

العلاقات بين الرباط ومدريد تشهد توترا متصاعدا (الجزيرة نت)

مصطفى البقالي-الرباط

رفعت جمعية مغربية دعوى قضائية ضد موقع فيسبوك، بعد وقف إدارة الموقع الاجتماعي الشهير حساب مجموعة تطالب بإعادة مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين لسلطة مدريد إلى سيادة المغرب.

وكان النشطاء المنتمون إلى "اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة"، قد شكلوا مجموعة على الموقع أطلقوا عليها اسم "الحرية لسبتة ومليلية والجزر المحتلة".

وتأتي هذه الدعوى في الوقت الذي تعرف فيه العلاقات المغربية الإسبانية حالة من التوتر بعد إعلان رئيس الحزب الشعبي الإسباني ماريانو راخوي القيام بزيارة لمدينة مليلية، مما خلف حالة استياء في المغرب عبرت عنه أكثر من جهة سياسية، من بينها حزب الاستقلال الحاكم الذي أعرب في رسالة إلى رئيس الحزب الشعبي الإسباني عن "رفضه القاطع" لهذه الزيارة، بالنظر "لرمزيتها التاريخية والسياسية بالنسبة إلى هذا الثغر المغربي السليب".

الحبيب حاجي: قرار وقف الحسابات غير حيادي ورضوخ لضغوط إسبانية (الجزيرة نت)
رضوخ لإسبانيا
وقال المنسق العام "للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والثغور المحتلة" الحبيب حاجي إن قرار إدارة فيسبوك القاضي بوقف حسابات النشطاء ومجموعتهم يمثل قرارا "غير حيادي" و"رضوخا" لضغوط إسبانيا.

واعتبر حاجي -في تصريح للجزيرة نت- أن المجموعة الموقوفة كانت تدعو إلى تحرير مدينتي سبتة ومليلية من "الاحتلال الإسباني" مستعملة "خطابا سلميا جادا" لا يقترب من السب والقذف، كما لا يدعو إلى العنف، ويرفض الخطابات الداعمة لحركة "إيتا" الانفصالية في إسبانيا.

واستغرب حاجي عدم تدخل الحكومة المغربية في القضية، رغم عدالة الدعوى القضائية كما يقول.

من جهته أشار المحامي محمد حداش إلى إمكانية متابعة موقع فيسبوك رغم وجود مقره في الولايات المتحدة الأميركية، ما دام أن "الجريمة" وقعت في المغرب. واعتبر في تصريح للجزيرة نت أن توقيف حسابات النشطاء المغاربة، يعتبر عملا "غير قانوني"، ويتناقض مع "قيم التواصل" التي يدعو لها الموقع.

وطالب حداش -وهو المحامي الذي تبنى القضية- إدارة فيسبوك بإعادة الحسابات الموقوفة لأصحابها والاعتذار لهم ولكل الشعب المغربي الذي تعرض "للإهانة"، على حد تعبيره.

سعيد بن جبلي: فيسبوك تورط في ممارسة رقابة تعسفية على حرية التعبير (الجزيرة نت)
كتم الأصوات
من جهته اعتبر محمد بنصغير -وهو أحد النشطاء الذين تم إيقاف حساباتهم على موقع فايسبوك- أن إسبانيا تحاول "كتم الأصوات التي تفضح حقيقة احتلالها لمدينتي سبتة ومليلية، وباقي الثغور المحتلة"، مضيفا في حديث مع الجزيرة نت أن حواسيب النشطاء تعرضت لمحاولات الاختراق من "أطراف إسبانية" قبل أن يعمد موقع فيسبوك إلى الاستجابة لضغوط مدريد.

وقال بنصغير إن إدارة فيسبوك بررت إقدامها على إغلاق مجموعة "الحرية لسبتة ومليلية والجزر المحتلة" وإيقاف حسابات النشطاء الخمسة بالدعوة إلى "الإرهاب" و"التحريض على العنصرية والعنف"، وهو ما نفاه بنصغير بشدة.

واعتبر رئيس جمعية المدونين المغاربة، سعيد بن جبلي، أن ما أقدمت عليه إدارة موقع فيسبوك ليس جديدا، حيث سبق أن قامت بتجميد وحذف العديد من الحسابات والمجموعات من قبل. وأكد بن جبلي أن إدارة فيسبوك "تورطت" في ممارسة رقابة تعسفية وغير مبررة على حرية التعبير.

المصدر : الجزيرة