تحذير أميركي من تهديد وشيك بالعقبة
آخر تحديث: 2010/9/15 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/15 الساعة 15:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/10/7 هـ

تحذير أميركي من تهديد وشيك بالعقبة

العقبة شهدت سقوط صواريخ في أغسطس خلفت قتيلا وأربعة جرحى (الجزيرة نت-أرشيف)
 
نصحت السفارة الأميركية في الأردن اليوم رعاياها بتجنب زيارة مدينة العقبة على ساحل البحر الأحمر بعد تلقيها معلومات وصفتها بالموثوقة عن "تهديد وشيك".
 
وقال التحذير الأميركي الذي نشر على موقع السفارة الأميركية في الأردن "توصي السفارة الأميركية بتأجيل كل السفريات غير الرسمية والشخصية إلى العقبة خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة على الأقل"، دون ذكر تفاصيل أخرى.
 
وشهدت العقبة في الثاني من أغسطس/آب الماضي سقوط صواريخ، أسفر أحدها عن مقتل أردني وإصابة أربعة آخرين بجروح ضمن مجموعة من الصواريخ سقط بعضها في مدينة إيلات الإسرائيلية المجاورة دون أن يوقع إصابات فيها تضاربت الأنباء بشأن مصدرها.

وجاء سقوط الصواريخ هذه بعد حادث مشابه في 22 أبريل/نيسان الماضي، حيث سقط صاروخ واحد دون أن يسبب خسائر في الأرواح، وقالت عمّان حينها إن الصاروخ أطلق من خارج المملكة، بينما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن احتمال إطلاقه من سيناء.
 
وكانت العقبة شهدت في أغسطس/آب 2005 هجمات بصواريخ كاتيوشا تزامنت مع سقوط صواريخ أخرى في مدينة إيلات الإسرائيلية المحاذية للعقبة.
 
وأدت تلك الهجمات لمقتل جندي أردني بعد أن سقط أحد الصواريخ على مستودع يتبع للجيش الأردني، فيما سقط صاروخ آخر في البحر أثناء وجود سفن حربية أميركية بالقرب من الميناء الأردني.
 
وسقط صاروخ ثالث بالقرب من مستشفى الأميرة هيا العسكري وسط المدينة الساحلية الأردنية فيما تسببت الصواريخ التي سقطت في إيلات بأضرار بالقرب من مطار إيلات الإسرائيلي.
 
وأثبتت التحقيقات أن تلك الصواريخ انطلقت من مستودع في المنطقة الصناعية، حيث اعترف تنظيم القاعدة في العراق بقيادة أبو مصعب الزرقاوي آنذاك بمسؤوليته عن استهداف العقبة وإيلات.
 
واعتقلت السلطات الأردنية متهمين في القضية وجرت محاكمتهم، حيث أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أحكاما بالسجن على متهمين حوكموا حضوريا وآخرين غيابيا بأحكام راوحت بين السجن لعدة سنوات والإعدام شنقا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات