البارزاني والمالكي يتحدثان للصحفيين عقب اجتماعهما في أربيل (الفرنسية)

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني عقب لقائه برئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في أربيل أمس الأحد "عدم وجود خطوط حمر من قبل الطرف الكردي أمام ترشيح المالكي لولاية ثانية في رئاسة وزراء العراق".
 
وقال البارزاني -في مؤتمر صحفي مشترك مع المالكي- إن زيارة الأخير لأربيل "ليست لإقامة تحالف جديد، وإنما لتعزيز تحالف قديم جديد وسيبقى إلى الأبد".
 
وأضاف رئيس الإقليم الكردي أنه بحث مع المالكي "خارطة طريق" للخروج من أزمة تشكيل الحكومة، وسيبدآن مشاوراتهما مع جميع الكتل السياسية وفق هذه الخارطة والآلية للخروج من هذه الأزمة "بأسرع وقت ممكن".
 
تمسك
وبدوره أكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي أن ائتلافه متمسك به مرشحا لرئاسة الحكومة، وإن زيارته لإقليم كردستان العراق "جاءت استجابة لمتطلبات المرحلة الحالية للوصول إلى اتفاق لتشكيل الحكومة القادمة في البلاد".
 
وأضاف المالكي "إن مرحلة تشكيل الحكومة وما تشكله من اهتمام كبير وتحديات خطيرة ينبغي أن نتجاوزها، والذين تجاوزوا كل الصعاب التاريخية أمام مسؤولية جديدة أن يتعاونوا، وفعلا كان هذا اللقاء مهما وتاريخيا في هذا المسار السياسي الذي نحن بصدده".
 
وقال "هناك خارطة معتمدة في كيفية تشكيل الحكومة، وهناك توافق وتفاهم ينبغي أن نتحرك به مع كل الشركاء في العملية السياسية، لأننا آمنا سلفا بضرورة الشراكة وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات وأن يتحمل الجميع مسؤوليته".
  
وتابع "سننطلق سويا مع كل شركائنا في العملية السياسية من الكتل والقوائم الأخرى لكي نتفق على هذه الخارطة والآلية التي تحقق لنا مزيدا من الاستقرار، حيث إنها خارطة تستند إلى شراكة جميع القوى السياسية، ونترك تفصيلاتها للحوارات التي ينبغي أن تنضج من خلال أجواء الحوار مشتركين ومنفردين".
 
نصيحة وتفاؤل
وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني قد اجتمع في بغداد مع المالكي قبل يومين وأعطاه موقفا كرديا إيجابيا حول عدم وجود خط أحمر كردي على تولي المالكي رئاسة الوزراء لولاية ثانية، ونصحه بلقاء مسعود البارزاني.
 
أما القائد العسكري الأميركي في العراق ريموند أوديرنو فتوقع أن يحقق القادة السياسيون في العراق تقدما في تشكيل حكومة قبيل موعد الأول من سبتمبر/أيلول المقبل المحدد لإنهاء العمليات القتالية للقوات الأميركية في العراق.
    
وقال أوديرنو في مقابلة تلفزيونية أمس "أعتقد أننا سنرى بعض الخطوات المبدئية تجاه تشكيل الحكومة بحلول الأول من سبتمبر/أيلول"، لكنه لم يوضح تلك الخطوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات