إسرائيل تهدم منازل العراقيب مجددا
آخر تحديث: 2010/8/4 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/4 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/24 هـ

إسرائيل تهدم منازل العراقيب مجددا

الوحدات الإسرائيلية تنفذ عملية هدم في قرية العراقيب (الجزيرة نت)

هدمت القوات الإسرائيلية مرة أخرى بيوت قرية العراقيب بعد أن أعاد الأهالي بناءها, واعتقلت ثمانية أشخاص ممن تصدوا لها, تاركة السكان في العراء, حسب ما صرح به للجزيرة نت رئيس لجنة الدفاع عن العراقيب يوسف أبو زايد, وتزامن ذلك مع هدم الجرافات الإسرائيلية لـ15 قبرا في مقبرة مأمن الله في أقصى الجهة الشمالية الشرقية للقدس.

وكانت وكالة أنباء نبأ قد أفادت في وقت سابق نقلا عن شهود عيان من سكان قرية العراقيب بأن قوات كبيرة -معززة بالجرافات وآليات نقل ثقيلة، وبإسناد من قوات الشرطة- دخلت قرية العراقيب لهدم بيوتها التي أعيد بناؤها بقرار من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.

وقد داهمت السلطات الإسرائيلية منتصف الأسبوع الماضي قرية العراقيب وهدمتها ورحلت قاطنيها، وأعاد السكان بناءها من جديد، قبل أن يهدمها الاحتلال اليوم من جديد، غير أن أبو زايد أكد أن السكان سيقومون بإعادة بناء القرية من جديد.

"
اقرأ أيضا:
إسرائيل تمحو قرية عربية بالنقب
"
كما أعلنت الحركة الإسلامية في النقب -على لسان رئيسها الشيخ موسى أبو عيادة- أنها "ستقف إلى جانب الأهل في العراقيب، وستكون في خدمتهم، بالتعاون مع جميع الأطر موحدة كي يثمر النضال، فبالوحدة تكون النجاحات".

وتعد العراقيب واحدة من 45 قرية عربية في النقب لا تعترف إسرائيل بها, وتعمل على تجميع سكانها في ثمانية تجمعات أقامتها لهذا الغرض.

ويُذكر أن النقب يشكل حوالي ٤٠% من مساحة فلسطين التاريخية، وتبلغ مساحته ١٢ ألفا و577 كلم٢، ويقطنه قرابة مائتي ألف عربي، تسعى إسرائيل لتركيزهم في ثماني بلدات تحولت إلى مراكز للبطالة والفقر، وهي أشبه بمخيمات للاجئين.

هدم القبور
من ناحية أخرى, أكدت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن آليات وجرافات الاحتلال في بلدية القدس, قامت اليوم الأربعاء بجرف وهدم 15 قبراً في مقبرة مأمن الله بأقصى الجهة الشمالية الشرقية للمدينة.

وأضافت -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن عملية الهدم تمت على إثر قيام المؤسسة المذكورة بالتعاون مع متولي وقف المقبرة بأعمال صيانة وترميم وتنظيف فيها, وذكرت المؤسسة في بيان لها أن هذه المقبرة تتعرض لاعتداءات وانتهاكات متواصلة.

كما نددت مؤسسة الأقصى في بيانها "بهذه الجريمة النكراء", مؤكدة في الوقت ذاته أنها "ستواصل وستحرص على المحافظة على مقبرة مأمن الله وصيانتها، والقيام بما يمليه الواجب الشرعي والديني تجاه مقابرنا وأمواتنا", حسب بيانها.

المصدر : الجزيرة

التعليقات