لجنة تحقيق "الحرية" تستمع لأردنيين
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/30 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/21 هـ

لجنة تحقيق "الحرية" تستمع لأردنيين

عدد من أعضاء الوفود العربية الذين شاركوا بقافلة الحرية (الجزيرة نت-أرشيف)

محمد النجار-عمان

بدأت لجنة تقصي الحقائق الدولية في الاعتداء الإسرائيلي على أسطول الحرية الاستماع لشهود أردنيين كانوا على متن السفينة مرمرة التي قتل على متنها تسعة من المتضامنين الأتراك.

والتقت اللجنة اليوم الاثنين رئيس لجنة شريان الحياة الأردنية المهندس وائل السقا للتنسيق حول مهمتها التي ستستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

وقال السقا للجزيرة نت، إنه التقى اللجنة المكونة من أعضاء يحملون الجنسيات البريطانية والماليزية وإحدى جزر الكاريبي، وتم التنسيق على بدء اللجنة عملها اعتبارا من اليوم.

وأوضح السقا أن اللجنة أوضحت أنها ستستمع للشهود الأردنيين الـ27 الذين كانوا على متن السفينة أو عدد منهم، وأنها ستكمل عملها بدول أخرى قبل أن ترفع تقريرها حول هذه الشهادات لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن اللجنة استمعت اليوم لخمسة أردنيين كانوا على متن السفينة مرمرة، موضحا أن الوفد الأردني اجتمع أمس مع الخبير بالقانون الدولي أنيس القاسم الذي قدم نصائح للوفد حول عمل هذه اللجنة الدولية.
 
وائل السقا: سنتعاون مع اللجنة إلى أقصى حد (الجزيرة نت-أرشيف)
تعاون

وتابع "سنتعاون مع اللجنة إلى أقصى حد، ونحن رحبنا بمهمتها ونأمل أن ترفع تقريرها الذي سيفضح الاعتداءات الإسرائيلية والجريمة التي ارتكبت بحق سفن قافلة الحرية التي كانت متجهة في مهمة إنسانية لقطاع غزة المحاصر".

واعتبر السقا أن مهمة اللجنة "هامة جدا بالنسبة للوفد الأردني الذي لم تلفت الحكومة الأردنية الانتباه للإهانة التي تعرض لها ولم تشكل أي لجنة للتحقيق فيما تعرضوا له من اعتداءات من قبل جيش العدو الصهيوني".

وبدأت اللجنة مهمتها في عمان بعد أن أنهت مهمتها في تركيا الأسبوع الماضي حيث استمعت للشهود الأتراك ممن كانوا على متن السفن.

وكانت قوة بحرية إسرائيلية كبيرة هاجمت نهاية مايو/ أيار الماضي سفن أسطول الحرية مما أدى لمقتل تسعة متضامنين أتراك وإصابة العشرات من عدة جنسيات كانت تشارك بقافلة كانت متجهة إلى قطاع غزة المحاصر.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات