التفجيرات تسببت بسقوط المئات من القتلى والجرحى (الفرنسية)

استفاق العراق صباح اليوم على سلسلة تفجيرات متزامنة استهدفت مراكز للشرطة ومراكز أمنية وحكومية في ست محافظات، تسببت بقتل وإصابة مئات العراقيين معظمهم من رجال الشرطة، في كل من بغداد وكربلاء والأنبار والبصرة وواسط وديالى، إضافة إلى هجمات متفرقة أخرى استهدفت القوات الأمنية بشكل خاص.
 
وضربت أولى التفجيرات مركزا للشرطة في حي القاهرة شمال شرق بغداد، حيث تسببت سيارة ملغومة في مقتل 15 شخصا بينهم ثمانية من الشرطة وجرح 58 آخرين.
 
غير أن أكثر التفجيرات دموية ضرب مدينة الكوت مركز محافظة واسط (170 كلم  شرق بغداد) حيث قال مصدر أمني إن سيارة مفخخة انفجرت صباح اليوم بدائرة جوازات المحافظة، مشيرا إلى سقوط 26 قتيلا وإصابة 87 شخصا على الأقل أغلبهم شرطة.
 
وفي محافظة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) قال كريم مهدي المتحدث باسم دائرة صحة المدينة إن الحصيلة النهائية لانفجار سيارة مفخخة ضد مركز للشرطة في حي النصر بمدينة كربلاء مركز المحافظة ارتفع إلى سبعة قتلى و28 جريحا.  
 
وفي الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب بغداد، وقع تفجيران قالت الشرطة إنهما أسفرا عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة وإصابة 29 آخرين.
قوات الشرطة العراقية شددت إجراءاتها
الأمنية بعيد التفجيرات (الفرنسية)
 
وفي البصرة جنوبي العراق قالت الشرطة إن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح بينهم عدد من رجال الشرطة في تفجير سيارة ملغومة. وأضافت الشرطة أن التفجير استهدف مركزا للشرطة وسط المدينة.

وفي المقدادية بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة في انفجار سيارة مفخخة متوقفة قرب مبنى قائمقامية البلدة، حسب مصدر أمني بالمحافظة.
 
وكان خمسة أشخاص بينهم امرأة قد أصيبوا فجر اليوم بجروح في انفجار أربع عبوات ناسفة زرعت أمام منازل للشرطة في بلدة بهرز التي تبعد ثلاثة  كيلومترات جنوب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، حسبما أعلن مصدر أمني.
 
هجمات متفرقة
وفي هجمات متفرقة أخرى، قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الشالجية في بغداد.
 
وفي وقت مبكر صباح اليوم قتل اثنان من عناصر الشرطة، في هجوم مسلح استهدف حاجزا للتفتيش في منطقة حي العامل (جنوب غرب بغداد) حسب مصدر في الداخلية.
 
وأصيب سبعة أشخاص في انفجار عبوتين ناسفتين في الكرادة وشارع حيفا وسط بغداد. وفي مدينة الفلوجة، قال مصدر أمني إن مسلحا مجهولا قتل أثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة في حي الجولان فجر اليوم. 
 
وفي تكريت مركز محافظة صلاح الدين، جرح اثنان من رجال الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم وسط المدينة.
 
بعقوبة والبصرة
وفي كركوك (260 كلم شمال بغداد) أفاد مدير الشرطة بالوكالة العميد عادل زين العابدين بمقتل مدني وإصابة ثمانية آخرين في انفجار سيارة مفخخة في  شارع راس دوميز وسط المدينة.
 
وفي سامراء (100 كلم شمال بغداد) نجا العقيد مصطفى حميد هادي، وهو ضابط مديرية حماية المنشأة بمحافظة صلاح الدين من محاولة اغتيال فاشلة.

المصدر : وكالات