مفوضية الاستفتاء تزور الجنوب
آخر تحديث: 2010/8/23 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/23 الساعة 12:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/14 هـ

مفوضية الاستفتاء تزور الجنوب

مسيرة بجنوب السودان تطالب باستقلال الإقليم (الجزيرة-أرشيف)

بدأت مفوضية الاستفتاء على حق تقرير مصير جنوب السودان أول زيارة لها للجنوب مدشنة عملها هناك بافتتاح مكاتب ممثليها في ولايات الجنوب العشر، ويأتي ذلك إثر جدل في الساحة السياسية السودانية بشأن إمكان تأجيل الاستفتاء المقرر إجراؤه في يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وأوضح مراسل الجزيرة في الخرطوم، الطاهر المرضي، أن اليوم سيشهد أداء القسم لنحو خمسين عضوا في المفوضية إيذانًا ببدء عملهم في المرحلة المقبلة، حيث يمثلون رؤساء اللجان العليا العشر في جنوب السودان.
 
وقد دعت المفوضية أعضاءها -حسب المراسل- إلى أن تسود بينهم الروح القومية، كي يتم الاستفتاء بطريقة صحيحة خلال المرحلة المقبلة.
 
وتعتبر الزيارة التي تقوم بها المفوضية للجنوب على مستوى عال من الأهمية لأنها تعد الزيارة الأولى التي تنتقل فيها المفوضية بكامل أعضائها إلى جوبا عاصمة الإقليم، للاجتماع مع حكومة الجنوب برئاسة سلفاكير ميارديت.
 
وسيناقش الاجتماع المنهج الذي ستسلكه هذه المفوضية لإجراء الاستفتاء وإمكانية تخطي العقبات التي تواجهه والاستفادة مما تبقى من وقت لإجرائه في موعده المحدد، وتجنب الصدام الذي برزت معالمه في الفترة السابقة.
 
وكانت الحركة الشعبية قد هددت قبل أيام بإمكانية إعلان انفصال الجنوب في حال عدم إجراء الاستفتاء في موعده، في حين رفض حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال هذا التهديد وأكد عدم موافقته على التعامل مع أي قرار تتخذه الشعبية خارج إطار اتفاق السلام الموقع عام 2005.
 
وستناقش المفوضية مع ميارديت موضوع منصب الأمين العام، خاصة أن الحركة الشعبية لتحرير السودان تصر على أن يكون الأمين العام من  الجنوب، بينما ترى المفوضية ضرورة أن يتم الاعتماد في تولي المنصب على معيار الكفاءة وليس الإقليمية.
 
كما ستتم مناقشة قضية تقصير المدد الزمنية، وأبرزها المدة المحددة لنشر كشوف من يحق له التصويت في الاستفتاء المقرر لها ثلاثة أشهر قبل موعد الاستفتاء.
 
وبحسب المراسل فإن هناك معلومات تشير إلى مقترح تقدم به رئيس لجنة حكماء أفريقيا رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكي بتقليص هذه المدة إلى شهر.
 
وتعتبر جميع الموضوعات التي ستناقشها المفوضية على درجة عالية من الأهمية لأنها ستمكن المفوضية من وضع أسس عملية تمكنها من وضع الخطوات الأساسية للمرحلة المقبلة لإجراء الاستفتاء.
 
على صعيد آخر طالب متظاهرون في منطقة أبيي الغنية بالنفط -في مذكرة سلموها إلى ممثل الأمم المتحدة في المنطقة- بالإسراع في إجراء الاستفتاء على تحديد تبعية أبيي للشمال أو الجنوب، وأن يكون الاستفتاء في نفس موعد إجراء الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان مطلع العام المقبل.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات