نتنياهو: يهودية إسرائيل مقابل الاتفاق
آخر تحديث: 2010/8/22 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/22 الساعة 19:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/13 هـ

نتنياهو: يهودية إسرائيل مقابل الاتفاق


أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن الاعتراف الفلسطيني بما وصفها بيهودية إسرائيل أحد شروط التوصل إلى اتفاق سلام، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق صعب جدا لكنه ممكن.

وقال نتنياهو أمام وزرائه في جلستهم الأسبوعية إن هناك ثلاثة أسس تتمسك بها إسرائيل من أجل إبرام الاتفاق، وهي تحقيق الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، واعتراف فلسطيني بإسرائيل دولة لليهود، وأن يشكل هذا الاتفاق نهاية للنزاع.

في هذه الأثناء أكد نتنياهو أن الـ26 من الشهر المقبل هو موعد انتهاء قرار تجميد الأنشطة الاستيطانية حسب قرار حكومته.

وقد كشفت مصادر إسرائيلية اليوم أن الترتيبات الأمنية ستكون أول قضية تطلب إسرائيل بحثها في إطار المفاوضات المباشرة المنتظرة مع الفلسطينيين.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية لم تسمها أن تل أبيب ستطالب ببقاء غور الأردن وقمم الجبال المطلة عليه تحت سيطرتها لضمان مراقبة المجال الجوي الإسرائيلي و"التأكد من عدم تهريب وسائل قتالية وتسلل مخربين" إلى أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية.

كما ستطالب إسرائيل بأن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح وتملك قوات شرطة فقط، في حين يحظر عليها عقد أي اتفاق أمني مع أي طرف ثالث دون موافقة إسرائيل.

ووفقا للإذاعة فإن اتصالات تجري حاليا لتحديد جدول أعمال المباحثات التي سيجريها نتنياهو مع الرئيس الأميركي باراك أوباما وغيره من القادة والمسؤولين، الذين سيشاركون في حفل إطلاق المفاوضات المباشرة المقرر إقامته في واشنطن مطلع الشهر المقبل.

المصدر : وكالات