الشعبية: مفوضية الاستفتاء مشلولة
آخر تحديث: 2010/8/12 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/8/12 الساعة 14:21 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/3 هـ

الشعبية: مفوضية الاستفتاء مشلولة

 أموم قال إن المفوضية إذا لم تنشط في أسبوعين فسيكون الاستفتاء مهددا (الجزيرة-أرشيف)

وصفت الحركة الشعبية لتحرير السودان مفوضية استفتاء جنوب السودان بالمشلولة, مما يهدد إجراء الاستفتاء بموعده.
 
وقال باقان أموم القيادي في الحركة إنه إذا لم تتمكن المفوضية من تسوية المشاكل التي تواجهها في غضون أسبوعين فإن الاستفتاء سيقتل وستكون مسؤولة عن ذلك، على حد تعبيره.
 
وينص قانون الاستفتاء على وجوب نشر اللائحة النهائية للأشخاص الذين يحق لهم الاقتراع قبل ثلاثة أشهر من الاستفتاء.
 
وقال مراسل الجزيرة في الخرطوم الطاهر المرضي إن تصريحات الحركة التي تصر على إجراء الاستفتاء بموعده تلقي بمزيد من الخلاف مع شريكها في الحكم حزب المؤتمر الوطني بشأن ترتيبات الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل.
 
وأضاف أن عملية الاستفتاء في ضوء ذلك تواجه مصاعب حقيقية تصعب من إجرائه في موعده في ظل الاستمرار في الخلافات بشأن عدد من الترتيبات الخاصة به ومن بينها ترسيم الحدود وتحديد من يحق لهم التصويت.
 
مسيرة تطالب بانفصال جنوب السودان (الجزيرة)
ترجيح الانفصال
وكان أموم صرح أمس بأن كل الاستطلاعات في جنوب السودان تؤكد أن الجنوب سيختار الانفصال في الاستفتاء الذي سيجرى العام المقبل.

وبدأ شمال وجنوب السودان الثلاثاء محادثات طال تأجيلها بشأن كيفية اقتسام الثروة والسلطة وترسيم الحدود بينهما قبل خمسة أشهر من الاستفتاء على استقلال الجنوب.
 
وينبغي لوفديْ المؤتمر الوطني والشعبية الحاكمين أن يحسما القضايا الحساسة ومنها ترسيم الحدود، وتعريف المواطنة، واقتسام النفط ومياه النيل، سواء تمخض استفتاء التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل عن الانفصال أو الوحدة.

ويتوج الاستفتاء اتفاق السلام الذي أبرم عام 2005 وأنهى الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.
 
كمين
في هذه الأثناء قتل 23 شخصا بينهم 17 جنديا وستة مدنيين في كمين الأحد بولاية الوحدة جنوبي السودان بعد أيام من هجوم آخر قتل فيه 21 شخصا.
 
وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان مالاك أيوين آجوك إنه لا يعرف بعد من يقف وراء الهجوم الذي استهدف عربة أطلقت النار على سائقها فقتل، مما جعلها تنقلب ويقتل ركابها.
 
وولاية الوحدة منطقة غنية بالنفط، وهو مورد بات نقطة خلاف في ترتيبات ما بعد الاستفتاء على الانفصال بين الشمال والجنوب.
المصدر : الجزيرة + وكالات