قتلى وجرحى بهجمات في العراق
آخر تحديث: 2010/7/8 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/8 الساعة 17:29 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/27 هـ

قتلى وجرحى بهجمات في العراق

الاستعدادات الأمنية لم تمنع من حدوث هجمات طالت زوار مرقد الإمام موسى الكاظم (الفرنسية)

قتل أربعة من أفراد الشرطة العراقية وأصيب ستة آخرون بمحافظة الأنبار بتفجيرات استهدفت منازلهم وأصابت قوات الأمن التي هرعت للمكان، كما قتل وجرح عشرات المدنيين بهجمات متفرقة طالت زوارا لمرقد الإمام موسى الكاظم.
 
وقال مصدر أمني عراقي إن مسلحين مجهولين فجروا اليوم الخميس بعبوات ناسفة ثلاثة منازل بمنطقة التأميم جنوب غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار تعود لضابطين في استخبارات الداخلية وشرطي، مما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى بينهم امرأتان وطفلة وأضرار مادية كبيرة بالمنازل المستهدفة.
 
وفي مدينة كركوك، قالت الشرطة العراقية إن شخصا قتل بانفجار قنبلة زرعت في سيارته وجرح شخص قرب موقع الانفجار، كما قتل –بحسب مصدر أمني- في منطقة جسر ليليان شخص وجرح ثلاثة من الزوار العائدين عندما أطلق مسلحون يستقلون سيارة مدنية النار عليهم.
 
زوار الكاظمية
وفي حي المشتل -شرق بغداد- قتل ثلاثة من الزوار الشيعة وجرح 31 أثناء عودتهم من مرقد الإمام موسى الكاظم.

مجموعة من الزوار العائدين من مرقد الإمام موسى الكاظم (الفرنسية)
وقال مصدر بوزارة الداخلية إن سيارة ملغومة استهدفت مجموعة من الزوار مما أسفر عن إصابة 11 في حي البياع جنوب غربي بغداد، كما استهدفت قنبلة مزروعة على الطريق زوارا آخرين جنوب شرق بغداد أثناء عودتهم بعد زيارة المرقد مما أسفر عن إصابة 14 شخصا.

وأوضح مصدر بوزارة الداخلية أن قنبلة مزروعة على الطريق في حي باب المعظم وسط بغداد أدى انفجارها لمقتل أربعة وإصابة 46 يوم أمس.
وقال مصدر أمني إن خمسة أشخاص أصيبوا إثر انفجار سيارة مفخخة كانت واقفة في تقاطع الدرويش بمنطقة السيدية جنوب غرب بغداد، استهدفت زوارا شيعة كانوا متوجهين سيرا على الأقدام إلى منطقة الكاظمية.



وقد خصص مسؤولو الأمن مائتي ألف ضابط وجندي شرطة لحماية زوار مرقد الإمام موسى الكاظم، وفرضوا حظرا على سير الدراجات النارية والدراجات العادية في أنحاء المدينة منعا لوقوع هجمات.
 
هجمات سابقة
وكان 32 عراقيا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من تسعين آخرين في تفجير نفذه انتحاري يرتدي سترة ناسفة, مستهدفا تجمعات شيعية قرب مسجد أبو حنيفة النعمان في حي الأعظمية شمالي بغداد.
 
وفي حي الحارثية غربي بغداد قتل سبعة زوار شيعة في هجومين منفصلين كما قتل أربعة آخرون، وأصيب 38 بجروح جراء سقوط صاروخ مجهول المصدر في محيط مستشفى اليرموك غربي بغداد، وفق حصيلة أولية.
 
وفي حي بغداد الجديدة قتل زائران شيعيان وأصيب 23 آخرون عندما انفجرت قنبلة زرعت على جانب الطريق يوم الأربعاء في هذا الحي الواقع جنوب شرق بغداد، في حين أصيب ستة أشخاص في انفجار مماثل في جنوب غرب بغداد وأصيب أربعة في هجوم آخر جنوب شرق العاصمة العراقية.
 

"
اقرأ أيضا:

التشكيلات السكانية في العراق
"

الشركات الأمنية

وفي حادث منفصل قتل مدني عراقي الخميس عندما أطلق أحد عناصر إحدى الشركات الأمنية الأجنبية الرصاص على سيارته في شارع المطار غرب بغداد.
 
وقال مصدر بالشرطة العراقية إن دورية تابعة لإحدى الشركات الأمنية الأجنبية -لم يفصح عن جنسيتها- أطلقت صباح اليوم النار على سيارة مدنية مما أسفر عن مقتل سائق السيارة في الحال.
 
وقد انخفض عدد الشركات الأمنية العاملة بالعراق بعد إبرام الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن نهاية العام 2008 من 172 إلى 78، بينها 24 شركة أجنبية.
المصدر : وكالات

التعليقات