السلطات اليمنية عززت إجراءات الأمن مؤخرا تحسبا لاضطرابات في الجنوب (الفرنسية-أرشيف)

دعا "الحراك الجنوبي" في اليمن إلى التظاهر والإضراب العام في "يوم غضب" في الذكرى الـ16 لما سماه الغزو من قبل القوات الشمالية.
 
وقال بيان للحراك الجنوبي في هذا الصدد إنه يدعو جميع الجنوبيين إلى جعل يوم الأربعاء المقبل يوما للغضب "للتعبير عن عزم شعبنا على مواصلة نضاله السلمي حتى التحرير والاستقلال".
 
كما ناشد الجنوبيين المشاركة في تشييع جنازة أحمد محمد درويش، الذي توفي الجمعة الماضي في أحد سجون عدن, حيث قال البيان إنه قتل داخل زنزانة السجن, بعد يوم من اعتقاله مع عشرات آخرين، عقب هجوم على مقر المخابرات في المدينة في 19 يونيو/حزيران الماضي, حيث قتل 11 شخصا بينهم سبعة عسكريين.
 
وقد دفعت السلطات اليمنية مؤخرا بتعزيزات أمنية إلى عدن، لمواجهة مثل هذه الاحتجاجات والاضطرابات الأخيرة التي شملت مدنا أخرى في الجنوب.
 
وعلى صعيد آخر، قتل جنديان يمنيان وأصيب ثلاثة آخرون في اشتباك مع مسلحين من تنظيم القاعدة في جنوب اليمن, وذلك طبقا لما قالته مصادر أمنية يمنية.
 
ونقلت رويترز عن مسؤول لم تسمه أن مجموعة ممن وصفتهم بالمتشددين المتهمين بالانتماء إلى القاعدة هاجموا الجنود بقنبلة أثناء الهرب من حصار في محافظة حضرموت.

 تجدد المواجهات في صعدة أثار قلق المعارضة اليمنية (الجزيرة-أرشيف)
الحوثيون والجيش
على صعيد آخر عبرت أحزاب اللقاء المشترك اليمنية المعارضة عن قلقها الشديد "لتجدد الاشتباكات والأعمال الانتقامية في محافظة صعدة وعمران بحرف سفيان بين الجيش والحوثيين".
 
ودعت الأحزاب في بيان المواطنين وكافة الأطراف المتنازعة إلى النأي بأنفسهم عن "المخططات المشبوهة للزج بهم في أتون حروب ومواجهات عسكرية عبثية لا تخدم سوى أمراء وتجار الحروب".
 
وطالبت السلطة والحوثيين "بتحمل مسؤوليتيهما والوفاء بالتزامات وقف الحرب, والتسريع بمعالجة تداعياتها وآثارها والأسباب المنتجة لها وتسوية أوضاع النازحين، وترسيخ أسس ومقومات السلام وإعادة الإعمار، وفي مقدمة كل ذلك الإطلاق الفوري للسجناء السياسيين على ذمة الحرب في صعدة".
 
وشدد البيان على حاجة اليمن الماسة اليوم إلى المزيد من السلام والأمن والأمان وإلى التسامح والتصالح والإصلاح السياسي والوطني.
 
وكانت الحكومة اليمنية قد اتهمت المتمردين الحوثيين بالتباطؤ في تنفيذ الهدنة، قائلة إنهم أخروا تسليم الأسلحة والانسحاب من بعض المواقع.
 
وفي المقابل قال الحوثيون إنهم ملتزمون بالسلام والاستقرار في المنطقة, وطالبوا بالإفراج عن السجناء.

المصدر : وكالات