أمير قطر لدى وصوله إلى بنت جبيل (الجزيرة)

بدأ أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني جولة تفقدية لمناطق بالجنوب اللبناني كانت قطر قد تكفلت بإعادة إعمارها إثر العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، بينما أكدت مصادر لبنانية رسمية أن الجانب القطري طلب أن تكون الزيارة ذات طابع شعبي بحت.

ووصل أمير قطر إلى مدينة بنت جبيل بصحبة الرئيس ميشال سليمان، في حين أشار مدير مكتب الجزيرة في بيروت غسان بن جدو إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري سيشارك بالجولة أيضا.

وأوضح مدير مكتب الجزيرة أن جولة الأمير ستبدأ بمدينة بنت جبيل حيث سيطلع على المواقع التي أعيد إعمارها بتمويل قطري، ومن ثم ينتقل لزيارة قرى وبلدات جنوبية أخرى منها عيناتا وعيتا الشعب التي شهدت معارك شرسة في حرب 2006، ثم يتوجه إلى بلدة الخيام.

الرئيس سليمان مستقبلا الملك عبد الله بن عبد العزيز (يسار) والرئيس بشار الأسد (الجزيرة)
زيارة شعبية
وفي لقاء مع الجزيرة، قال حسن فضل الله -أحد نواب حزب الله في البرلمان اللبناني- إن زيارة الشيخ حمد بن خليفة تحمل مضامين إنمائية وسياسية في آن معا، مشيرا إلى أن الجانب القطري طلب بأن تكون الزيارة ذات طابع شعبي بعيد عن البروتوكولات الرسمية.

وذكر أن الزيارة تعد احتفالا باستكمال برنامج إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من العدوان الإسرائيلي على لبنان قبل أربع سنوات، والذي قامت قطر بتمويله ويشمل بناء 12 ألف وحدة سكنية ومرافق حكومية أخرى.


وعن المغزى السياسي للزيارة، قال النائب فضل الله إن الأمير كان واضحا بكلمته التي ألقاها الجمعة بمأدبة عشاء رسمية أقامها الرئيس سليمان على شرفه عندما طلب من العرب تنسيق الجهود والعمل على تجنيب لبنان مخاطر جديدة منها ما يتردد عن نية المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري إصدار قرار ظني يتهم عناصر من حزب الله بالاغتيال.



دعم لبنان
وكان الشيخ حمد بن خليفة قد جدد في كلمته في مأدبة العشاء الرسمية موقف بلاده الداعم لأمن واستقرار لبنان، وأن قطر مستعدة لأي جهد يطلب منها لتحقيق ذلك.

ونوه بزيارة كل من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد إلى لبنان، ووصفها بأنها تأتي في إطار المساعي العربية الحميدة للإسهام في دعم لبنان وحفظه من الانزلاق نحو وضع لا يستفيد منه غير أعدائه.

يُذكر أن أمير قطر وصل بيروت الجمعة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات مع الرئيس سليمان تتناول العلاقات الثنائية، على أن يقوم اليوم بجولة على مناطق بالجنوب اللبناني ليختتم زيارته الأحد بمشاركة الرئيس اللبناني باحتفال تخريج دفعة جديدة من الضباط بمناسبة عيد الجيش.

المصدر : الجزيرة + وكالات